آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

نائب يحدد فئتين تقفان وراء تراجع تجهيز الكهرباء ويؤكد: احدهما مدعومة من مدراء بالوزارة

منوعات | 12-07-2020, 21:37 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

عزى النائب المستقل، بسام خشان، الأحد (12 تموز 2020)، ضعف تجهيز الطاقة الكهربائية في البلاد إلى التجاوز على الشبكات من قبل اصحاب المعامل والعشوائيات.

وقال خشان في حديث  لـ(بغداد اليوم)، إن "هناك تجاوزات خطيرة وكبيرة، على المنظومة الوطنية، في المحافظات العراقية، تؤدي الى تردي واقع تجهيز الطاقة الكهربائية بالبلاد".

واضاف أن "تجاوزات العشوائيات السكنية تعود الى ان اغلب ساكني تلك المناطق من الفقراء، وعلى الحكومة العراقية توفير الطاقة لهم لأنه حق من حقوقهم على أن يكون التوفير بطرق قانونية من دون التجاوز على الشبكات".

وبين أن "هناك اصحاب معامل متوطئون مع مدراء توزيع الكهرباء يغطون سرقات اصحاب المعامل وتجاوزهم على شبكات الطاقة الكهربائية، لذا فأن اي مدير يعرف من هو المتجاوز ومن هم المتجاوزين".

وكانت وزارة الكهرباء، أوضحت الثلاثاء (07 تموز 2020)، أسباب تراجع ساعات تجهيز الطاقة في بغداد وعدد من المحافظات، فيما أشارت إلى أن هناك زيادة في الطلب على الكهرباء بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

وقال المتحدث باسم الوزارة احمد العبادي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "ابرز اسباب تراجع ساعات التجهيز هي قلة التخصيصات المالية، تسببت بعدم اكمال الصيانات الدورية والاضطرارية لمحطات الانتاج، وعدم معالجة اخفاقات شبكات النقل، وتطوير شبكات التوزيع ومعالجة الاختناقات واخفاق الشبكة".

وأضاف، أن "هناك أسباباً أخرى تتعلق بقلة إطلاقات الوقوت الغازي لبعض المحطات من قبل حقول النفط التي تكفلت بخروج مجموعة من اليونتات عن العمل وتقليل وحدات الطاقات الانتاجية التي تنعكس سلبا على ساعات تجهيز الكهرباء".

واشار العبادي الى ان"حجم الانشطارات و تغير جنس العقار من سكني الى صناعي وتجاري، والاحياء العشوائية وكثرة المناطق الزراعية اثر في تراجع سعة الطلب باستهلاك الطاقة وتراجع ساعات التجهيز".

ولفت الى ان "هنالك زيادة طلب على استهلاك الطاقة الكهربائية بنحو كبير في ظل ارتفاع درجات الحرارة"، مبيناً أن "الوزارة تعمل بالممكن بالكوادر المتاحة الوطنية وساعين بتقديم خدمة مرضية للمواطنين".