آخر الأخبار
عقوبات أمريكية جديدة تستهدف الحرس الثوري من منفذي هجمات سيبرانية كتائب حزب الله تنفي إعادة تفعيل عملياتها ضد القوات الامريكية في العراق عامل باكستاني يطعن زوجته وينتحر داخل منزل ضابط في الكرادة مقتل تاجر مخدرات واعتقال آخر بعد الاشتباك معهما في اربيل عبد السلام المالكي يدعو اهالي شمال البصرة للتظاهر

محافظها: بغداد تتعرض للغبن في تجهيز الكهرباء واقترحنا حلاً لإنهاء الازمة بعموم العراق

محليات | 12-07-2020, 20:52 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد 
شدد محافظ بغداد، محمد جابر العطا، اليوم الاحد، على ضرورة معاملة العاصمة بخصوصية في ملف تجهيز الكهرباء بسبب حجم الاستهلاك الكبير للطاقة، بدل التجاوز على حصة العاصمة من الكهرباء، حسب قوله.
وقال محمد جابر العطا، في مقابلة متلفزة تابعتها ( بغداد اليوم ) إن "هناك تفاوتا بين المحافظات بنسب التجهيز، وبغداد تجهز بأقل النسب وهي مغبونة بهذا الجانب"، لافتا الى ضرورة "إعادة رسم حصص المحافظات من قبل وزارة الكهرباء وتوزيعها بعدالة".
واضاف العطا، أن "العاصمة بغداد تعاني كذلك من مشكلة نقل الكهرباء وتوزيعها، ولدينا اكثر من 13 الف مولدة أهلية اضافتها محافظة بغداد لتعويض نقص تجهيز الطاقة الكهربائية، 3400 مولد منها وزعت مجانا من المحافظة على المواطنين".
وعن اسعار الامبير في العاصمة، قال العطا إن "أحد العوامل التي ساهمت برفع كلفة الامبير في المولدات الاهلية هو توقف الحصة المجانية التي تقدمها وزارة النفط عن الحدد المقرر سابقا، وتم تخفيض حصة كل كي من 35 لتر إلى 20 ثم رفعت إلى 25"، مشيرا الى ان "70٪ من مناطق بغداد تشهد التزاما بالأسعار، والبقية غير الملتزمين وخاطبنا مجلس القضاء للتعامل معهم مع تطبيق سجن 6 أشهر وفق المادة 240 لكن ما يطبق انه يحتجز ثمة يكتب تعهد ويخرج".
وأكد محافظ بغداد وجود "اخفاق ونقص في تجهيز وتوليد الطاقة الكهربائية في العراق ونقلها وتوزيعها" مشدداً على "وجوب الذهاب نحو الاستثمار عبر نصب مولدات عملاق من قبل الشركات تشرف عليها وزارة الكهرباء".

ومنذ أيام يتراجع مستوى تجهيز الطاقة الكهربائية في العراق بنحو كارثي ببغداد واغلب المحافظات مع ارتفاع درجات الحرارة ، وترجع الوزارة الزيادة إلى ارتفاع مستوى الاحمال والطلب والذي ادى اخيراً لحدوث انطفاء شبه تام بمنظومة كهرباء الجنوب.
وفي وقت سابق، اكد عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، محمود الزجراوي تأييده للتظاهرات الشعبية ضد تردي واقع الكهرباء في عموم العراق.
وقال الزجراوي في حديث لـ"بغداد اليوم"، اننا "مع التظاهرات الشعبية السلمية، التي تطالب في تحسين واقع الكهرباء السيء، خصوصاً مع الانقطاع الطويل للطاقة الكهرباء في غالبية المدن العراقية، ونحن ايضا سيكون لنا موقف في البرلمان".
وبين ان "هناك سوء تخطيط وادارة في وزارة الكهرباء، وهي السبب وراء الخدمة السيئة للطاقة الكهرباء، كما إن هناك سوء ادارة في بعض محطات الطاقة الكهربائية في المحافظات، لكن العاتق الاكبر للفشل يقع على وزارة الكهرباء".