آخر الأخبار
بعد توجيه الصدر.. تشكيل لجان مركزية مكونة من عدة مفاصل بعد نزاع حول اعفاء مدير الصحة.. مجلس البصرة يعود من بغداد بـ"صلاحية الاستبدال" دراسة تكشف علاقة غريبة بين (ChatGPT) وفقدان الذاكرة الحكم على ملك العملات المشفرة بانكمان بالسجن 25 عاما "أرقام مهمة".. المالية النيابية: نأمل وصول جداول الموازنة الى البرلمان قبل العيد

كمارك كردستان تعلق على خطوات الحكومة الاتحادية بفرض السيطرة على المنافذ الحدودية

محليات | 12-07-2020, 13:40 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

أكد مدير كمارك إقليم كردستان، سامال عبد الرحمن، اليوم الأحد، أن الإقليم يلتزم بالتعليمات التي تصدر عن هيئة المنافذ الحدودية الاتحادية، مبينا أن الإقليم مستعد للتعاون مع بغداد لإيقاف تدفق السلع غير الشرعية والمهربين.

وقال عبد الرحمن في حديث لـ(بغداد اليوم) إنه "كما بغداد تسعى للسيطرة على منافذ وسط وجنوب العراق ومنع التهريب وإدخال المواد الممنوع استيرادها كذلك حكومة الإقليم وجهت بذلك ولديها خطة لهذا الأمر".

وأضاف أن "الجهات الأمنية في الإقليم تقوم وعلى نحو دوري بإلقاء القبض على المهربين والتجار الذين يدخلون البضائع بصورة غير شرعية، مضيفا أن الإقليم على استعداد لأي تعاون مع الحكومة الاتحادية للسيطرة على التهريب واستقبال الموظفين من بغداد للسيطرة على المنافذ وهذا كله سيعود للاتفاق الذي سيجري بين الحكومتين للتوصل لطريقة مماثلة لإدارة المنافذ".

وبيّن ان "الإقليم لديه منافذ حدودية رسمية فقط مع تركيا وإيران ويسيطر عليها على نحو كامل ويمنع إدخال المواد الممنوعة من قبل حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية".

وكانت قياد العمليات المشتركة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، ذكرت أمس الأحد، أنه "تم تخصيص قوات نخبة لمسك منفذي مندلي والمنذرية بشكل دائم من أجل مكافحة الفساد".

وأضاف البيان، أن "قوات الرد السريع سيطرت على منفذي مندلي والمنذرية في ديالى وفرضت السيطرة عليهما".

وخوّل رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، أمس الأحد، القوات الأمنية إطلاق النار على المتجاوزين على المنافذ الحدودية، وذلك خلال زيارته منذ مندلي الحدودي مع إيران.

وقال الكاظمي خلال زيارته المنفذ، إن "القوات العسكرية مخولة بإطلاق النار على المتجاوزين على المنافذ الحدودية".

وأضاف، أن "الحرم الجمركي بات تحت حماية قوات عسكرية، مؤكدا،طالبت رئيس المنافذ بإعداد خطة لإعادة تأهيل جميع المنافذ".

وقال رئيس لجنة الزراعة سلام الشمري في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أمس السبت، إن "ما حدث امس بالعملية العسكرية في ديالى واعادة افتتاح منفذ مندلي خطوة مهمة للسيطرة الكاملة على واردات المنافذ الحدودية، والتي كانت أغلبها تذهب لجيوب السراق والفاسدين".

وأوضح، أن "تحقيق السيطرة الكاملة على المنافذ لها ايجابيات كثيرة، اهمها المحافظة على المنتج الوطني والامن الغذائي، إضافة لزيادة وارداتها للموازنة لتكون رافدا جديدا بدل الاعتماد الكبير على مورد واحد يخضع للظروف السياسية سلبا بأغلب الاوقات".

وطالب وزير الزراعة السابق صالح الحسني، في شباط الماضي، إقليم كردستان بالالتزام بالقرارات الاتحادية التي اتخذت من أجل حماية المنتج الوطني وتحسين أوضاع الفلاحين، من خلال الكف عن فتح المنافذ الحدودية أمام المحاصيل الزراعية والمنتجات الحيوانية التي منع مجلس الوزراء الاتحادي استيرادها منذ العام الماضي.