آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

مصدر يكشف عن موعد الزيارة الجديدة للوفد الكردي إلى بغداد

سياسة | 11-07-2020, 14:45 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

كشف مصدر مطلع، السبت (11 تموز 2020)، عن موعد الزيارة الجديدة للوفد الكردي إلى بغداد.

ونقلت وسائل اعلام كردية رسمية عن مصدر لم تسمه، وقالت إنه عضو في الوفد المفاوض،  إن "من المرجح أن تتم زيارة وفد حكومة إقليم كردستان إلى بغداد نهاية الأسبوع الحالي، على الأغلب"، مبيناً أن "الوفد سيكون برئاسة نائب رئيس حكومة إقليم كردستان، قوباد طالباني".

واضاف ان "التوصل إلى اتفاق بين الجانبين بات أمراً  ضرورياً وملحاً من طرفي المفاوضات"، لافتاً إلى أن "الملفات التي من المقرر أن يتم بحثها، هي المتعلقة بالمستحقات المالية لإقليم كردستان، والنفط، والواردات غير النفطية، والكمارك والمنافذ الحدودية".

المصدر أوضح أن "حكومة بغداد اعترفت بكل الملفات التي قدمها وفد إقليم كردستان لها مؤخراً، ومنها ملف انتاج النفط، حيث قدم وفد حكومة إقليم كوردستان احصاءات بشأن الكميات المنتجة، والتي تبلغ 467 ألف برميل يومياً، منها 30 ألف برميل للاستهلاك المحلي، والباقي يتم تصديره، كما تم طرح الأرقام بشأن الواردات الأخرى".

 وبشأن رد بغداد حول عقود الشراكة النفطية التي أبرمتها حكومة إقليم كردستان، نوه المصدر إلى أن "بغداد اعترفت بهذه العقود، لكنها تقول أن وضعها المالي صعب حالياً، ويرغبون من حكومة إقليم كوردستان أن تقوم بتسيير الأمور لديها في الوقت الراهن بما متوفر لديها، مع ضرورة عقد اتفاق بين الطرفين".

وكان سمير هورامي المتحدث باسم نائب رئيس حكومة اقليم كردستان، قوباد طالباني، أكد الجمعة، وجود نية لاستئناف المباحثات بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم.

وقال هورامي في حديث لبغداد اليوم إن "وفدا من حكومة اقليم كردستان سيتوجه إلى بغداد بعد حصول موافقة مجلس وزراء الاقليم لاستكمال المباحثات على أمل التوصل لاتفاق شامل".

وأضاف أن "الزيارات السابقة أسفرت عن تقدم في المفاوضات بين الطرفين ولكن توجد خلافات على نقاط فنية وفي طريقها للحل وفقا للدستور".

ووفقا لمصادر حكومية فأن بغداد تطلب من حكومة اقليم كردستان تسليم نفطه كاملا مع 50% من إيرادات المنافذ الحدودية مقابل تسليمه 600 مليار دينار بينما طلب الاقليم تسليم النفط ونصف ايرادات المعابر مقابل 650 مليار ودفع رواتب البيشمركة.