آخر الأخبار
استهداف عجلة قيادي سابق بالاتحاد الوطني بعبوة ناسفة في السليمانية شرطة بابل "تكذب" انباء الانفجارات بالمحافظة وتوجه دعوة للمواطنين وفاة الفنان صلاح السعدني عن عمر يناهز 81 عامًا صواريخ بعيدة المدى.. إسرائيل تكشف تفاصيل مثيرة عن هجوم أصفهان بالصور.. العثور على بقايا صاروخ اسرائيلي كان متجها الى ايران في واسط

دعم نيابي مشروط لاستئناف التبادل التجاري مع إيران في منفذ مندلي

اقتصاد | 10-07-2020, 12:27 |

+A -A

بغداد اليوم-ديالى

أكد عضو لجنة الامن والدفاع النيابية النائب عبد الخالق العزاوي، اليوم الجمعة، أن عملية استئناف التبادل التجاري مع إيران يجب أن تكون مشروطة بالسيطرة على المنافذ الحدودية ومنع كل التدخلات الخارجية.

وقال العزاوي في حديث لـ( بغداد اليوم)، إن "قرار إعادة استئناف التبادل التجاري في منفذ مندلي الحدودي مع إيران شرق ديالى له فوائد اقتصادية متعددة بالإضافة إلى توفير فرص عمل للعاطلين، ناهيك عن تأثيره في خلق نشاط اقتصادي يساعد مناطق عديدة على تجاوز محنة الأوضاع الراهنة التي خلقتها تداعيات فيروس كورونا".

وأضاف العزاوي، أن "إعادة استئناف التبادل التجاري في منفذ مندلي يجب أن تسبقه سلسلة إجراءات أبرزها أن تحكم السلطات الامنية الاتحادية قبضتها على المنفذ وتمنع أي نشاط غير قانوني وأن يكون بعيدا عن أي تدخلات وضغوط بمختلف عناوينها بالإضافة إلى رقابة شديدة من اللجان المالية والرقابية المختصة لاستحصال الرسوم الجمركية وفق اليات صحيحة تسهم في دعم خزينة البلاد".

وأشار العزاوي إلى أن "منفذ مندلي مر بمراحل سلبية في السنوات الماضية دفعت الحكومة إلى إغلاقه لعدة شهور بسبب جملة من الخروقات الكبيرة ونامل أن لا تتكرر وأن تكون هناك إرادة قوية في تطبيق القانون ومنع أي جهة متنفذة من محاولة الهيمنة ".

وكانت الحكومة الاتحادية، قد قررت قبل أيام استئناف عملية التبادل التجاري مع إيران في منفذ مندلي بمحافظة ديالى.