آخر الأخبار
الجولة الأولى انتهت.. إيران "تتنفس الصعداء" بعد هجوم أصفهان التربية تمدد فترة الاعتراضات على تعيينات تربية الكرخ الثالثة مصدر يكشف تفاصيل "بقايا الصاروخ" داخل الأراضي العراقية انفق لأجله أموال كثيرة.. "الامن السيبراني" بالعراق هل يعرقل "شبكات القرصنة"؟- عاجل بتهمة المحاباة.. ثورة كتالونية ضد ريال مدريد

حقوق الإنسان تؤكد إصابة 111 موقوفاً ونزيلاً ومنتسباً داخل السجون بكورونا

محليات | 10-07-2020, 09:35 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

حذرت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، الجمعة، 10 تموز، 2020، من تفشي وباء كورونا في السجون ومراكز الايداع والتوقيف، فيما طالبت بحلول جذرية لمعالجة الاكتظاظ.

وقالت المفوضية في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "الحكومة مطالبة بايجاد الحلول الجذرية لمعالجة وضع الاكتظاظ في السجون ومراكز الايداع والتوقيف في ظل خطورة الوضع الراهن وتفشي وباء كورونا".

واضاف البيان أن "فرق الرصد التابعة للمفوضية في بغداد والمحافظات أشرت حالات إصابة بفيروس كورونا لدى بعض النزلاء والمنتسبين في تلك السجون،حيث تأكد إصابة (67) نزيلا في محافظة بغداد توزعت على سجن الرصافة الثانية، وسجن الرصافة الرابعة، وسجن العدالة/ دائرة اصلاح الأحداث/ مركز شرطة المسبح ، وتم تأشير (15 )إصابة في   سجن البصرة المركزي /محافظة البصرة منها (12) إصابة لمنتسبين في السجن وحالة وفاة واحدة،كما أشرت المفوضية (12) إصابة في محافظة ديالى بينها إصابة واحدة لمنتسب في مديرية شرطة المقدادية،وبلغ عدد الاصابات في نينوى (4) نزلاء في قسم التحقيقات مديرية مكافحة الارهاب".

وتابع أن "مجموع الإصابات بلغ (111) بين نزيل وموقوف ومنتسب من بينها حالة وفاة واحدة، وبناء على هذه المؤشرات فإن المفوضية تطالب الحكومة العراقية بالإسراع بوضع الحلول الجذرية للحد من انتشار الوباء داخل مراكز الاحتجاز والسجون من خلال ايجاد الحلول الكفيلة، بمعالجة اوضاعهم أو توسيع دائرة الشمول بالعقوبات البديلة او بالعفو الخاص الذي صدر في وقت سابق والذي شمل فئة محددة تقارب(1000) من مجموع النزلاء والموقوفين الكلي والذي يزيد على( 64000 ) بين محكوم وموقوف".

وأكدت المفوضية على "وزارة العدل ووزارة الداخلية بتطبيق التدابير الاحترازية اللازمة للوقاية من الإصابة بفايروس كورونا وفرض نظام رقابي فعال لضمان تطبيق تلك التدابير".