آخر الأخبار
هيئة الحشد الشعبي تعلن حدوث انفجار في قاعدة كالسو العسكرية رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل: إصابة 3 عناصر من الحشد جراء القصف بقاعدة كالسو تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع

وزير الصحة يؤكد وجود توجه لإعادة فتح السفر بشروط ويكشف حجم حصة العراق من لقاح كورونا

محليات | 9-07-2020, 21:55 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أكد وزير الصحة حسن التميمي، الخميس، وجود توجه لاعادة فتح السفر بشروط، فيما كشف عن حصة العراق من لقاح كورونا البريطاني في حال نجاح المرحلة النهائية للتجارب بشأنه.
وقال التميمي في تصريح لبرنامج "إقصر الطرق"، الذي يقدمه الإعلامي الدكتور نبيل جاسم على قناة الشرقية، إنه "بالنسبة لموضوع إعادة فتح حركة السفر الأمر يتوقف على الموقف الوبائي وهناك توجه وربما يقر بأمر وزاري ويسمح فيه بالسفر لكن حين عودة المسافر يطبق عليه الحجر المنزلي او يعزل في المستشفى ان ثبتت اصابته بكورونا".
وبشأن لقاء كورونا، اشار الى ان "العراق من الدول الاولى التي حجزت لقاح اوكسفورد، مبينا ان "اللقاح في المرحلة الثالثة حالياً وإذا نجح سنمنح 20% من احتياجنا وبكمية 10 مليون لقاح".
وبخصوص الوضع المالي وملف تعيين الخريجين لتعويض النقص الحالي في مواجهة كورونا علق قائلا: "‎نحن  في حالة حرب ونقدر الموقف المالي للدولة لكن لا اعتقد ان هناك اهم وأخطر من كورونا"، لافتا الى انه "تم تخصيص 50 مليار لوزارة الصحة باجتماع مجلس الوزراء قبل أسبوعين لكن لم يصلنا أي مبلغ وما زلنا ننتظر وزارة المالية".
وتابع: "لدينا توجه لتعيين أطباء إضافيين من الخريجين المشمولين بقانون 6 لعام 2000 ولحد الان لم تحدث استجابة"، مؤكدا انه "لا صحة لوجود توجه لجلب أطباء من الهند، العراقيون أولى".
ولفت الى انه "يوجد 22 مستشفى تجهز خلال أسبوع الى عشرة أيام في عموم العراق، والمستشفى الميداني في معرض بغداد".
وبين التميمي ان "العمل في مختبرات كورونا يحتاج لأشخاص متخصصين وحاليا ندرب المزيد لزيادة عدد المتخصصين، حيث لدينا عقد بتجهيز 2500 جهاز تنفس اصطناعي وسيتم وضعها في معرض بغداد، ووصلنا وجبة منها"،
ونوه الى ان "هدفنا الأساسي ان ندفع بعض المستشفيات العامة عن استقبال مرضى كورونا وتخصص أخرى لهذا الغرض، حيث يمكن  إضافة 5000 سرير قريباً تضاف للقدرة الحالية".