آخر الأخبار
الريال يتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على السيتي بصعوبة بايرن ميونيخ يتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على أرسنال مسؤول أممي: إسرائيل حولت غزة إلى منطقة غير واضحة المعالم نائب يتحدث عن خطة ثلاثية لإيقاف فاتورة استيراد الوقود لا حلّ لديالى بعد الان سوى السوداني.. خلاف طائفي أم سياسي؟

صحة كردستان: الوباء تفشى بشكل كبير في الاقليم وطالبنا بفرض حظر شامل وعاجل

محليات | 9-07-2020, 18:24 |

+A -A

بغداد اليوم- كردستان

أكد مدير عام ديوان وزارة الصحة بحكومة إقليم كردستان، خالص قادر، الخميس، 09 تموز، 2020، أن صحة الإقليم طالبت بفرض الحظر الشامل وبشكل عاجل لمدة 14 يوما لتقليل الاصابات ولم ينفذ الامر لغاية الان.

وقال قادر لـ(بغداد اليوم)، إن "طلبنا بتطبيق الحظر الشامل لمدة 14 يوما في مدن الإقليم لم يطبق بسبب الأوضاع الاقتصادية التي تمر بها البلاد"، مبينا أن "الوباء قد تفشى بشكل كبير في جميع محافظات الإقليم".

وتابع أن "خلية الازمة في الإقليم قررت الابقاء على إغلاق الأماكن المزدحمة التي تشهد تجمعات كبيرة، فضلا عن ترك الامر لوعي المواطن في سبيل تجنب الإصابة والالتزام بالإجراءات الوقائية".

واضاف أن "كردستان لم تتبع لغاية الان سياسة مناعة القطيع، وعلى المواطنين الحذر والالتزام بجميع الاجراءات الوقائية حتى لا نفقد السيطرة".

وكانت وزارة صحة اقليم كردستان، اعلنت أمس الاربعاء، تسجيل 294 حالة اصابة جديدة بفيروس كورونا، مقابل 11 حالة وفاة، و140 حالة شفاء".

قبلها ، اعلن محافظ اربيل فرصت صوفي ، امس الاربعاء 8 تموز 2020،  دخول المحافظة في مرحلة الخطر من تفشي فيروس كورونا، فيما جدد مطالبته بضرورة التزام السكان بالتدابير والاجراءات الوقائية، محذرا من عدم امكانية استقبال المصابين كافة في المستشفيات.

وقال صوفي في تصريح ادلى به للصحفيين اليوم، ان "اربيل سائرة نحو وضع غير مرغوب به وسيء رغم اننا فرضنا الحجر الصحي لمدة 6 ايام على المحافظة وكانت النتائج جديدة جدا ولكن للاسف بسبب عدم الالتزام بالتدابير والاجراءات الوقائية، والاستمرار في الاختلاط ادى الى ضياع تلك الجهود".

واضاف انه في حال عدم التزام المواطنين فإن الفيروس سينتشر بشكل اكبر مما هو عليه حاليا وقد نضطر حينها في استقبال الحالات الحرجة فقط"، مردفا بالقول ان الحكومة المحلية قد ادت ما عليها فعله، والباقي يقع على عاتق الناس بالقيام في وقاية انفسهم لان المحافظة لا تستطيع فرض الحجر الصحي على منطقة دون اخرى.

وتابع بالقول ان "اربيل تمر بأوضاع سيئة وخطرة جدا وما كنّا نخشاه قد حصل ولم يتبق امامنا سوى طريق واحد ألا وهو الالتزام بالاجراءات والتدابير الوقائية، والتباعد الاجتماعي، وتجنب التجمعات السكانية، وهذا امر ليس بالصعب.

وتحدث عن معدل الاصابات بالفيروس التي سجلتها اربيل امس بـ186 حالة قائلا ان "هذه الاصابات تؤكد ان الفيروس قد انتشر داخل الاحياء والازقة".