آخر الأخبار
العراق يوقع عقدًا مع "جنرال الكترك" في مجال الطاقة صفقة مدوية من البريميرليج على رادار برشلونة الكشف عن أسباب غياب ملف النفط عن محادثات الرئيس التركي في بغداد - عاجل مجلس محافظة واسط يصوت على اقالة مدير التربية بالاغلبية المطلقة طالباني يطلب من أردوغان اعادة النظر بقرار اغلاق الاجواء التركية أمام مطار السليمانية

الكشف عن مقترح نيابي لتحويل بنايات الاسواق المركزية إلى اماكن للحجر الصحي

محليات | 10-07-2020, 09:09 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف عضو خلية الازمة النيابية، كريم عليوي، الجمعة (10تموز، 2020)، عن مقترح لتحويل بنايات الاسواق المركزية إلى اماكن للحجر الصحي.

وقال عليوي لـ(بغداد اليوم)، إن "خلية الأزمة البرلمانية، منذ فترة طويلة، قدمت مقترحا الى لجنة الصحة والسلامة العليا، لغرض استخدام ابنية الاسواق المركزية للحجر الصحي، خصوصاً مع ارتفاع الاصابات بشكل كبير يوميا، فضلا عن عدم وجود امكانية تكفي للحجر المؤسساتي بالمستشفيات".

واضاف أن "لجنة الصحة والسلامة العليا، لم توافق على المقترح لغاية الان رغم انه يصب في صالح الواقع الصحي"، لافتا إلى أن "ابنية الاسواق المركزية كاملة وتتوفر فيها كل الخدمات الاساسية لاحتواء اعداد كبيرة من المصابين، فضلا عن وجود جهات تطوعية ابدت استعداداتها لتجهيز تلك البنايات على حسابها الخاص".

وتؤكد لجنة الصحة النيابية ان العراق اقترب من احتواء العدد الاكبير من المصابين بكورونا قياساً بالسعة السريرية للمستشفيات والبالغة 45 الف سرير.

وكشفت وزارة الصحة أمس الخميس، ان عدد الراقدين الكلي يبلغ حالياً  27228 فيما يبلغ عدد المتواجدين في العناية المركزة بسبب كورونا 415.

ومنذ تاريخ 24 حزيران الماضي يسجل العراق معدل إصابات يومي يبلغ الفي إصابة، فيما تجاوز حاجز الـ 2500 لأول مرة بتاريخ 8 تموز وبلغ 2741 إصابة.
وسجلت وزارة الصحة العراقية بتاريخ 26 حزيران الماضي اعلى حصيلة يومية بعدد الوفيات وبلغت 122، فيما بلغت اعلى حصيلة للمتعافين 1940 شخصاً في 5 تموز الجاري.
وترجع الوزارة تصاعد عدد الإصابات للمعدلات الحالية الى عدم التزام كثير من المواطنين بإجراءات الوقاية فضلاً عن زيادة قدرتها التشخيصية بعد فتح اكثر من 25 مختبراً في عموم العراق ، فيما يشير مسؤولون في الوزارة الى إن ارتفاع عدد الوفيات يعود لعدة أسباب في مقدمتها احجام ذوي الحالات المتوسطة والشديدة عن الذهاب للمستشفى ما يتسبب بتفاقم حالاتهم او استعانة كثيرين منهم بنصائح العزل المنزلي وقناني الأوكسجين رغم ان هذا الامر يحتاج الى مراقبة فريق طبي ولا يمكن ان ينجح في المنازل.