آخر الأخبار
ظريف يصف هجوم اسرائيل على إصفهان بـ "ألعاب نارية" قوات نخبة من بغداد تنفذ عمليات نوعية في 3 محافظات بوقت واحد العراق يحذر من مخاطر التصعيد العسكري بعد استهداف مدينة أصفهان النفط تخطط لاستراتيجية جديدة لبناء اسطول الناقلات "عبر الشراكة" يونايتد إيرلاينز تلغي رحلات لتل أبيب حتى مطلع آيار لدواع أمنية

عضو في الامن النيابية: قصف السفارة الامريكية فتنة وهذا ماحدث في زمن عبد المهدي

سياسة | 7-07-2020, 20:21 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

قال عضو لجنة الامن والدفاع النيابية، عبد الخالق العزاوي، الثلاثاء 7 تموز 2020، إن قصف السفارة الامريكية فتنة، فيما أعرب عن أمله بقدرة حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي على حماية السفارات كافة.

وقال العزاوي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "السفارة وبحسب البرتوكول الدولي، عملها دبلوماسي واضح، والقاعدة العسكرية ملفها قتالي، وهذا امر لايختلف عليها اثنان"، مبيناً أن "السفارة الامريكية وضعها مختلف من ناحية تعرضها على مدى سنوات الى هجمات صاروخية دون بقية السفارات بمختلف مسمياتها".

وأضاف العزاوي، أن "حماية السفارات مسؤولية الدولة المضيفة، وما يحصل للاسف من استهداف للسفارة الأميركية افقد الدولة هيبتها"، مشيرا الى ان "الامريكان وجهوا كتابا الى رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي وكان محوره اذا لم تؤمنوا السفارة ببغداد سنلجا الى حماية انفسنا".

وتابع، أن "الامريكان اخبروا الحكومة بخطوتهم نصب منظومات وقواعد لحماية السفارة ببغداد"، لافتا الى انه "بغض النظر عن اي شي، فان حماية السفارة الامريكية مسؤولية حكومة بغداد".

واعرب العزاوي عن امله أن تتمكن "حكومة الكاظمي في حماية كل السفارات، لان مايحدث فتنة يجب الابتعاد عنها واعطاء دور حاسم للدولة في انهاء الملف وفق البرتوكولات الرسمية".

وتتعرض السفارة الأمريكية في العاصمة بغداد إلى هجمات متواصله بقذائف الكاتيوشا مجهولة المصدر، كان آخر صاروح كاتيوشا استهداف السفارة قبل مطلع الاسبوع الجاري وتصدت له منظومة الدفاع الأمريكية التي نصبت مؤخرا لحماية السفارة من الهجمات.