آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

مجلس النواب يعلن المباشرة ولأول مرة بوضع استراتيجية للسياسة التشريعية في العراق

سياسة | 7-07-2020, 16:28 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

أعلنت رئاسة مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، المباشرة ولأول مرة بوضع استراتيجية للسياسة التشريعية في العراق.

وذكر المكتب الاعلامي لعضو هيأة الرئاسة في البرلمان، حسن كريم الكعبي، في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه، أن "هيأة مستشاري مجلس النواب، عقدت اليوم الثلاثاء 7- تموز 2020، اجتماعا موسعا برئاسة حسن كريم الكعبي لمناقشة آليات وبنود استراتيجية السياسة التشريعية لمجلس النواب".

ونقل البيان عن الكعبي قوله خلال الاجتماع الذي حضره عدد من المستشارين و المدراء العامين في مجلس النواب، إن "الدستور العراقي نص على ان النظام السياسي المتبع هو نظام برلماني, وهناك مؤسسات عدة تتبع هذه السلطة، لكن لاحظنا وجود تداخل ومحاولات لسحب بعض الصلاحيات من قبل السلطات الاخرى، وهذا خرق واضح للدستور ما كان ليحدث لو كانت هناك استراتيجية واضحة لعمل مجلس النواب ".

وأضاف الكعبي، أن "هذا الاجتماع هو الاول لمناقشة مجموعة من المقترحات والدراسات والاوراق الخاصة بهذه الاستراتيجية"، مؤكدا انه "يجب ان يكون للسلطة التشريعية رؤيا واضحة سواء للتشريع او الرقابة او الادارة وهي اشبه بخارطة واضحة المعالم تسهل عمل الدورات النيابية المقبلة، كما ستعمل على منع ما يعرف بتشريع قوانين بشكل مسرع لتظهر بعدها اختلالات تؤثر على عمل الدولة ".

وشدد عضو هيأة الرئاسة في البرلمان، انه "في حال اقرار هذه الاستراتيجية سوف لن تكون انجاز سياسي او انتخابي بقدر ما يكون انجاز مهني رصين، والمشاركة بشكل فعال مع منظومة البلدان التي تسير وفق النظام الديمقراطي البرلماني، وان الاستراتيجية الجديدة ستتضمن العديد من الاليات التي ستعمل على مختلف مفاصل الدولة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية واليات للإصلاح ومحاربة الفساد وتفعيل بعض القطاعات وانهاء العديد من المشاكل التي تعاني منها الدولة وتنعكس على المواطن ".