آخر الأخبار
الدعم التركي محدود.. نائب تركماني سابق: نعاني" التهميش والحقوق مسلوبة" مستشار خامنئي: وحشية الصهاينة طالت دولا أخرى بالمنطقة منها العراق "انتحار الحُب".. بين التستر والاعلان يعود ليحصد "الاوراح" في ديالى الداخلية توجه برفع التجميد والترقين عن قيود الموطنين من المكون الفيلي الديمقراطي الكردستاني يضع "شروطا" للمشاركة بانتخابات الاقليم

ديالى.. فلاحون يشكون ’’سيطرة’’ المستورد على الأسواق ومسؤولون يتهمون ’’فاسدين’’ بإغراقها

محليات | 7-07-2020, 15:27 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

تعد ناحية بني سعد من أكبر نواحي محافظة ديالى، وبمثابة النافذة الزراعية التي تورد شتى المحاصيل لأسواق المحافظة واجزاء واسعة من بغداد، كونها تضم عشرات الاف من الاراضي الخصبة التي كانت مصدراً مهماً لتحقيق الاكتفاء الذاتي لعدة محاصيل مهمة، وخاصة الخضروات طيلة عقود.

مع بداية الموسم الشتوي، استبشر مزارعو بني سعد بتحقيق هامش ربحي يعالج سنوات الانتكاسة، والتي أضعفت قدراتهم في الانتاج ودفعت أغلبهم الى تحديد حجم ما ينتجه لتفادي المزيد من الخسائر، فيما قرر الكثيرون الهجرة الى مهن اخرى، طلبا للرزق، بعدما أصبحت الزراعة قطاعاً خاسراً.

ايوب الزيدي فلاح من اهالي قرى بني سعد (20كم جنوب غرب بعقوبة)، قال في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "هناك فعلاً مقصوداً يحاول قتل الزراعة في كل العراق وبني سعد، ويجعلنا رهينة دول الجوار"، لافتاً إلى أن "آلاف الفلاحين فقدوا مصادر رزقهم بسبب اغراق الاسواق بالمحاصيل المستوردة، والتي تباع بسعر التراب بسبب فارق العملة، خاصة وان دول الجوار تعاني من انهيار في العملة حاليا".

وأضاف الزيدي، أنه "خسر حتى الان 7 ملايين دينار، وهو ربما افضل حالا من بقية المزارعين الذين كانت خسائرهم اكبر"، مؤكداً أ، "إهمال الزراعة واضح، ووعود دعمها حبر على ورق، وهناك مخطط لتدمير منظومة الزراعة في العراق بشكل عام".

بدوره قال رئيس الجمعيات الفلاحية في ديالى، سعد مغامس التميمي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الحديث عن دعم الزراعة وحماية المنتج الوطني حبر على ورق، ولم يتحقق".

وأشار التميمي إلى أن "هناك فاسدين يحاولون إغراق الأسواق بالمنتج المستورد القادم من دول الجوار، دون الاكتراث لتداعياته على المزارعين وتكبيدهم خسائر فادحة"، موضحاً أن "الموسم الشتوي والصيفي شكل صدمة لمزارعي ديالى، بسبب الخسائر المادية الكبيرة".

من جهته، أكد مدير ناحية بني سعد، نجم السعدي، أن مزارعي ناحتيه مروا بموسم اسود، وحجم خسائرهم كانت كبيرة جدا بسبب التدفق غير الطبيعي للمحاصيل المستوردة.

وأضاف السعدي، أن "أعداداً غير قليلة من مزارعي بني سعد، ربما سيتركون مهنة الزراعة واللجوء الى مهن اخرى"، مبينا ان "أغلب المزارعين لم ينجحوا في تأمين اجور الحراثة، ما يجعلنا في صورة واضحة عن حجم الخسائر المادية للمزارعين".

ونبه إلى أن "ناحية بني سعد تعد اخر المناطق الزراعية الكبيرة في ديالى، والتي تمثل سلتها الغذائية خاصة في انتاج الخضروات، وما يحدث حاليا سيؤدي الى توقف الانتاج بشكل كبير، وهذا الامر خطير لأنه سيدفع معدلات البطالة الى نسب عالية جدا".

وتعد ناحية بني سعد سلة الغذاء في محافظة ديالى، كونها الاكبر في انتاج الخضروات التي تتدفق صوب اسواق ديالى وبغداد ومحافظات اخرى، بسبب غزارة الانتاج في الموسمين الشتوي والصيفي.