آخر الأخبار
زيارة مرتقبة.. موقف كردي جديد من قرار المحكمة الاتحادية واستفسار عن "دعوى قضائية" طوق أمني وتمشيط في "الزاب الأسفل" بعد ضربة ليليّة استهدفت أبرز قيادات داعش صفقة برشلونة على رادار قطبي مانشستر صحيفة امريكية: القيادة السياسية لحماس تبحث نقل مقرها الى خارج قطر القبض على ارهابيين اثنين في "آسيا والغويثات" بكرخ بغداد

توضيح بشأن قرض الـ 100 راتب وحقيقة توقفه بسبب الأزمة المالية

محليات | 7-07-2020, 09:47 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أوضح مصدر في مصرف الرشيد، الثلاثاء (7 تموز 2020)، بشأن قرض الـ 100 راتب، وفيما أكد أنه لا توجد علاقة بين المشاكل الاقتصادية وامكانية المصارف على تمويل المقترضين، كشف عن قرض يصل لـ 40 مليون دينار للمواطنين والموظفين.

وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "قرض الـ 100 راتب توقف منذ اكثر من سنة وتحول الى مشاريع استثمارية بحيث نمنح للمشاريع الممولة للدولة وللمستثمرين". 

واوضح أن "مصرفي الرافدين والرشيد يمولان مشروع بسماية وتصل الى 75 مليون ومن يريد التسجيل على وحدة سكنية بامكانة ذلك على ان يدفع للوجبة الاولى والثانية مبلغ من 10 الى 12 مليون لهيأة الاستثمار".

وأضاف المصدر أن "الرشيد مول مشاريع اخرى مثل الغدير في النجف ومشروعا في الكاظمية"، مبينا أن "اشكالية قرض الـ 100 راتب حصلت انه لا يكفي لشراء وحدة سكنية واتجهنا لتقطيع البيوت واحدى الشروط اجازة بناء وهذه من الصعب ان يُحصل عليها".

واشار الى أن "المصرف عوض عن قرض الـ 100 راتب باعطاء قرض ترميم يصل الى 40 مليون دينار لأي مواطن وموظف"، مؤكداً أن "مصرف الرشيد يعتمد على التمويل الذاتي وليس هناك ربط بين المشاكل الاقتصادية وامكانية المصارف على تمويل المقترضين".

وأقر مجلس النواب العراقي الأربعاء (26 حزيران 2020)، قانونا يتيح للحكومة اقتراض نحو 18 مليار دولار من الداخل والخارج لسد العجز المالي في البلاد.

وكانت الحكومة العراقية خولت الشهر الماضي وزير المالية علي علاوي صلاحية التفاوض وتوقيع قروض تصل إلى أكثر من مليار يورو (1.126 مليار دولار)، لتمويل مشاريع الطاقة الكهربائية في البلاد.

ومن المفترض أن تؤمن هذه القروض رواتب موظفي الدولة للشهرين المقبلين والنفقات التشغيلية الأخرى بسبب العجز المالي الذي تواجهه البلاد جراء تدني أسعار النفط في السوق العالمية بسبب تفشي فيروس كورونا.