آخر الأخبار
النزاهة: استقدام أعضاء لجنة الجباية في بلدية الصويرة بتهمة هدر المال العام هل ناقش اردوغان مع القيادات السياسية السنية "انتخاب رئيس البرلمان"؟ نقابة الفنانين العراقيين توجه عقوبة الانذار لـ "الفنانة" عايدة الغريب المنتخب الأولمبي يواجه نظيره الفيتنامي في الدور ربع النهائي من بطولة كأس آسيا إيران تفتح مركزاً تجارياً متخصصاً بالبناء والتشييد في العراق

المنافذ الحدودية: ضبطنا 40 محاولة لتهريب المخدرات خلال النصف الأول من 2020

أمن | 6-07-2020, 13:55 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أعلنت هيأة المنافذ الحدودية، الاثنين (06 تموز 2020)، إحصائيتها الخاصة بمجمل المخالفات التي تم ضبطها وبواقع (988) مخالفة خلال النصف الأول من 2020، فيما أشارت إلى ضبط 40 محاولة لتهريب المخدرات.

وقالت الهيأة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "هذه المخالفات اندرجت بمسميات متعددة والمتمثلة برصد (285)مخالفة تخص الدعاوى الكمركية المحالة إلى القضاء والمراكز الكمركية"، مضيفة أن "(534) مخالفة تم ضبطها من قبل مقر الهيأة من قسم متخصص بمراقبة المنافذ الحدودية بالكاميرات ودورهم  في مراجعة الإجراءات الخاصة بالمعاملات الكمركية وضبط العديد من المخالفات من قبلهم فيما يتعلق  التلاعب باستيفاء فروقات الترسيم ومحاسبة مرتكبيها باحالتهم إلى الجهات القضائية".

وتابع البيان أنه "تم ضبط (129) مخالفة تحت مسمى تهريب الأدوية والعجلات دون الموديل غير المسموح باستيرادها ودخولها البلاد لمخالفتها الضوابط والتعليمات النافذة".

وأوضحت الهيأة أن "الجهود كانت مكثفة ومن أولويات اهتمام هيأة المنافذ الحدودية في متابعة ورصد تهريب المخدرات حيث تم ضبط (40) مخالفة من قبل ملاكات الهيأة وبالتعاون والتنسيق المشترك مع الدوائر العاملة في المنافذ الحدودية لمكافحة هذه الآفة الخطيرة التي تهدد النسيج الاجتماعي".

وأكدت أن "ما تحقق من إنجاز ضبط المخالفات على عموم المنافذ الحدودية الاتحادية جاءت نتيجة إجراءات الهيأة وتطبيق استراتيجيتها الجديدة في تدقيق كافة الإجراءات الكمركية للمعاملات والارساليات المنجزة والتي تحقق من خلالها ضبط هذه المخالفات ، وكذلك نتيجة تشديد الإجراءات الرقابية والتدقيقية الصارمة على عمل الدوائر العاملة في المنافذ الحدودية مع التأكيد على عدم التدخل في الجوانب الفنية لعملها".

 وأكمل البيان أن "التعاون المشترك وتنفيذ سير المعاملات الكمركية وفق الضوابط والتعليمات كان له الأثر الإيجابي في زيادة الإيرادات المتحققة من عملية الحركة التجارية المتوجهة نحو تعظيم موارد الدولة ودعم الموازنة الاتحادية في ظل الظروف المالية والاقتصادية الراهنة، مع الاخذ بنظر الاعتبار دعم المنتج والصناعةالمحلية والإلتزام بالتعليمات الصادرة وفق الروزنامة الزراعية ومحاربة سياسة إغراق السوق بالمنتجات غير الضرورية لضمان استقرار الأسعار في الأسواق المحلية".