آخر الأخبار
الصحة تعلن تلقيح اكثر من خمسة ملايين طفل ضد الحصبة وتؤكد: جميع اللقاحات آمنة "السبات" سيد الموقف.. تشكيل حكومة ديالى "مستحيل" دون بغداد - عاجل السجن 6 سنوات بحق 5 مدانين بتهمة خطف باكستانيين في بغداد تصريح من التربية بشأن أسئلة الثالث المتوسط والسادس الإعدادي عقوبات أمريكية جديدة تستهدف الحرس الثوري من منفذي هجمات سيبرانية

البيشمركة تعلن الاتفاق مع الدفاع العراقية على انشاء 4 مراكز تنسيق أمني أحدها في كركوك

أمن | 5-07-2020, 17:36 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

كشف امين عام وزارة البيشمركة - جبار ياور عن اهم ما اتفق عليه في اللقاء الاخير الذي عقد في بغداد الأسبوع الماضي وجمع وفداً من وزارته مع ممثلين من وزارة الدفاع العراقية. 
وقال ياور في مقابلة متلفزة تابعتها (بغداد اليوم) انه " تم الاتفاق على إنشاء 4 مراكز تنسيق مشتركة في مناطق المادة 140 الدستورية الخاصة بالمناطق المتنازع عليها في ديالى وكركوك ومخمور والموصل". 
وأضاف ان " هناك نقاشا حول آلية عمل تلك المراكز وفيما إذا ستكون هناك عمليات مشتركة وخطوط مشتركة".
ولفت الى انه كانت لدينا تجربة ناجحة قبل اجتياح داعش للموصل عبر مراكز للتنسيق المشترك في ديالى وكركوك والموصل، كانت لدينا سيطرات ودوريات وعمل أمني مشترك وعمليات مشتركة وتمكنا من السيطرة التامة على تلك المناطق ولم تحدث اية هجمات إرهابية طوال سنوات عديدة خاصة بعد انسحاب القوات الأميركية نهاية 2011".
وختم بالقول "حاليا نريد إعادة نفس الية العمل لإن إرهابيي داعش لهم اوكار في هذه المناطق وهم يهددون الناس وينصبون الكمائن والالغام ويأخذون الاتاوات".
وامس السبت ، نفى نائب رئيس أركان البيشمركة، اللواء قارمان كمال وجود اتفاق مع وزارة الدفاع لإعادة انتشار قوات البيشمركة في كركوك والمناطق المتنازع عليها.
وقال قارمان كمال، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "الزيارة الأخيرة لوفد من وزارة البيشمركة إلى بغداد كانت إيجابية وحققت نتائج طيبة وتبادلنا وجهات النظر بشأن خطر داعش في الناطق المتنازع عليها".
وأضاف كمال، أن "البيشمركة تقدم تقارير رسمية إلى بغداد بشكل مستمر بشأن تحركات عناصر داعش، واتفقنا على مزيد من التعاون والتنسيق، ونعتقد أن وجود هذا التعاون الأمني والعسكري سيحقق فائدة مشتركة".
ونفى نائب رئيس أركان البيشمركة، "الاتفاق مع وزارة الدفاع على عودة البيشمركة للمناطق المتنازع عليها، حتى الآن".
ويوم الخميس الماضي، كشف الناطق الرسمي باسم العمليات المشتركة، اللواء تحسين الخفاجي عن اجتماع عقد مع قوات البيشمركة، يعد الاول من نوعه للبدء  بتنسيق امني جديد وملء الفراغات الامنية في مختلف مناطق البلاد.
وقال الخفاجي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "اجتماعا مهماً عقد اليوم، للجنة العليا للتنسيق بين المركز والاقليم بخصوص المناطق التي لا تتواجد فيها قوات قتالية وامنية".
وبين ان "الاجتماع حضره وفد رفيع المستوى، من وزارة البيشمركة برئاسة رئيس اركان البيشمركة، والفريق جبار الياور الامين العام لوزارة البيشمركة، وعدد من ضباط البيشمركة، ناقش  بتوجيه من القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي مع وفد العمليات المشتركة، الذي حضره نائب العمليات المشتركة الفريق عبد الامير الشمري، وقائد القوات البرية اللواء الركن قاسم المحمداوي، بالإضافة لكبار الضباط والناطق الرسمي باسم العمليات المشتركة، التنسيق بين القطاعات الامنية وملئ الفراغات الامنية في مناطق البلاد".
واوضح ان " الاجتماع يعد الاول من نوعه للتنسيق بين العمليات المشتركة والبيشمركة وملء الفراغات الحاصلة وفتح مراكز للتنسيق المشترك في عدة اماكن ومناطق ومكافحة تنظيم داعش الارهابي".
واكد أن "الاجتماع انتهى بالاتفاق على عقد سلسة من الاجتماعات الاخرى عالية المستوى، من اجل البدء بعلاقة جديدة وعملية لتوزيع القطاعات الامنية من خلال التنسيق بين المركز والاقليم، وملء الفراغات الامنية، وملاحقة عناصر داعش ومنع التسلل، والاتفاق على فتح مراكز مشتركة بين ضباط البيشمركة وبقية القوات الامنية من اجل توحيد الرؤى لملاحقة فلول الارهاب".