آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

الامن النيابية تدلي بموقف متشدد بعد تجربة السفارة الاميركية لـ ’’الباتريوت’’ داخل المنطقة الخضراء

أمن | 4-07-2020, 20:36 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد
دعا رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية، النائب محمد ال رضا، اليوم السبت، 04 تموز 2020، القائد العام للقوات المسلحة، مصطفى الكاظمي، وقيادة العمليات المشتركة، الى اتخاذ موقف ازاء ما حدث اليوم داخل السفارة الامريكية من اختبار لاحدى المنظومات الجوية.
وقال رضا في تصريح صحفي، "حدث اليوم اطلاق نار داخل السفارة الامريكية في المنطقة الخضراء".
وتابع: "ان الحكومة ملزمة بحماية السفارات والبعثات الدبلوماسية داخل العراق من اي طرف كان".
واضاف ان "الا ان اطلاق النار داخل السفارات مثلما حصل اليوم داخل السفارة الامريكية امر غير مقبول وهو عمل استفزازي".
ولفت "لا يعقل ان تتحول السفارات الموجودة داخل المنطقة الخضراء الى معسكرات، وما فعلته السفارة الامريكية اليوم من تجربة لأنظمة الدفاع الجوي، يجب ان يقابل ببيان موقف القائد العام للقوات المسلحة، وقيادة العمليات المشتركة".

وذكرت مصادر اعلامية ، ان السفارة الاميركية قامت بتجربة لاطلاخ صاروخ باتريوت في المنطقة الخضراء ببغداد بالتعاون مع الجانب العراقي.

من جانبه، عدّ حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب ، قيام السفارة الاميركية باطلاق نيران بدعوى تجربة استخدام منظومة دفاع جوي، خطوة استفزازية جديدة ، مخالفة لكل القوانين الدولية والاعراف الدبلوماسية . 

ودعا الكعبي الحكومة "باتخاذ اجراء حازم يضمن ايقاف التحركات والافعال التي من شأنها استفزاز مشاعر ابناء الشعب العراقي"، لافتا الى ان "قيام السفارة باطلاق النيران في منطقة سكانية بقلب بغداد عملا غير مقبولا وتحدي اخر ضد البلاد يضاف لجملة استفزازاتها وتحركاتها غير الشرعية في العراق  ".