آخر الأخبار
تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع السوداني يؤكد مضيّ العراق في تنفيذ مشروع طريق التنمية الأولمبي يتغلب على نظيره الطاجيكي في بطولة آسيا

العراق.. مفاجأتان غير متوقعتين بشأن وفيات كورونا وسبب تأخر وصول اجهزة التنفس الاصطناعي

محليات | 4-07-2020, 17:04 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

فجر عضو خلية الازمة النيابية حسن خلاطي، مفاجأتين بشأن ملف مواجهة كورونا في العراق الأولى تتعلق بعدد الوفيات والثانية كشفت السبب وراء شحة أجهزة التنفس الاصطناعي.

وقال خلاطي في تصريح متلفز تابعته ( بغداد اليوم ) إن "المقلق جدا في الموقف الوبائي اليومي بشأن فيروس كورونا هو ارتفاع عدد الوفيات وناقشنا الأمر في الاجتماع الذي جمعنا مع رئيس الوزراء ووزير الصحة قبل أيام".

واضاف أن "الكثير من الوفيات بأمراض أخرى يتم تسجيلها على أنها لمتوفين بكورونا، هم يتوفون واقعا بسبب أمراض مزمنة او سرطانية او قلبية وبشكل اتفاقي بعد إجراء المسحة يشار الى ان المريض توفي بكورونا".

واشار خلاطي إلى أن "حالات الإصابة بكورنا ارتفعت لأرقام عالية في الآونة الأخيرة ما رفع الوفيات لنسبة تقل عن 5٪ والنسبة العالمية 5.5٪"، مبينا أن "خلية الازمة ناقشت مع وزير الصحة اتخاذ الاجراءات المناسبة لتقليل عدد الوفيات من بينها التركيز على تقديم الخدمة للحالات الشديدة والحرجة عبر تقديم كافة الإمكانيات".

وبشأن النقص باجهزة التنفس الاصطناعي التي تعاقدت عليها وزارة الصحة من أموال تبرعات المصارف للوزارة قال إنه "لم يتم استلامها حتى الآن وان الأمر يحتاج لفترة قبل وصولها" لافتاً الى ان " ازمة كورونا تتطلب حاجات بشكل متزايد والعراق يرحب بأية مساعدات قادمة من دول صديقة وشقيقة في مواجهة كورونا".

وفيما يتعلق بملف شحة الاوكسجين، أكد أن "اللجنة ركزت خلال اجتماعها مع وزير الصحة على ملف الأوكسجين وقال إن حاجة المستشفيات زادت بنسبة عشرين ضعفاً ما جعل المعامل العراقية غير قادرة على تجهيز كل الكمية المطلوبة، وللأسف الشديد بعض المعامل الاهلية تعرضت للتخريب من أجل أحداث فرق بالأسعار والأمر تم حله خلال اقل من أسبوع".

ويسجل العراق منذ الـ 24 من حزيران الماضي، ثالث أعلى زيادة يومية لحالات الإصابة بالوباء في الشرق الأوسط ، بعد السعودية وإيران، حيث تتزايد المخاوف مع امتلاء المستشفيات بالمرضى.

كذلك ازداد معدل الوفيات في البلاد لمستويات غير مسبوقة وبات لا يمر يوما إلا ويتم الإعلان عن أكثر من مئة وفاة نتيجة الإصابة بفيروس كورونا خلال الأسابيع الأربعة الماضية، بعد أن كانت لا تتجاوز 20 أو 30 حالة في اليوم.

وفي وقت سابق ، حمل مدير قسم الطوارئ في مستشفى الحكيم بمحافظة النجف، د. سامر المظفر وزارة الصحة سبب ارتفاع معدلات الاصابات بفيروس كورونا خلال الاسابيع الاخيرة والوفيات ايضاً.

وقال سامر المظفر، في مقابلة متلفزة تابعتها (بغداد اليوم)، إن "إرتفاع معدل الاصابات بفيروس كورونا لأرقام صادمة كان متوقعا بسبب تراخي الناس الذي بدأ في شهر آيار، والذي تتحمل وزارة الصحة جزءا منه لأنها أعطت رسالة خاطئة بأنها سيطرت وأن الوضع بات تحت السيطرة، وايضا مواقع التواصل الاجتماعي تسبب بالتراخي بما روجته من معلومات كاذبة بأن الفيروس كذبة ولعبة سياسية".

وأضاف المظفر، أن "الخطأ الثاني الذي وقعت به وزارة الصحة كان مع قدوم العراقيين من الخارج، إذ لم تتخذ معهم في المطارات اجراءات صحيحة واقتصرت على الفحص السريع ومن ثم يسمح لهم بالذهاب رغم انه كان من المفترض حجرهم وهذا الأمر تسبب بجلب الفيروس الأوروبي من النوع الشديد ونشره في المجتمع".

وأكد، أن "عدم التزام المواطنين باجراءات الوقاية يعني أن الوضع سيتجه لكارثة"، مبينا ان "نظامنا الصحي متهالك، وأنظمة دول كبرى انهارت بسبب الزخم الكبير للإصابات، فيما منع الفساد والحروب من إيجاد منظومة صحية متطورة قادرة على التعامل مع جميع الحالات والضغوط".

وأشار مدير قسم الطوارئ في مستشفى الحكيم بمحافظة النجف، إلى أن "الكوادر الصحية تعمل بطاقة قصوى حاليا والوضع لا يتحمل المزيد من الضغط، ولا نعتقد ان قرارات الدولة والقضاء ستحمي الكوادر من الاعتداءات ورسالتنا للمواطنين هذه الكوادر وجدت لخدمتكم وضحت بحياتها من أجلكم في مواجهة كورونا".