آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

خبير معلقاً على زيارة الوفد العراقي للبنان: اغراق السوق بالمنتجات الخارجية تسبب بـ 3 مشاكل كبيرة للغاية

اقتصاد | 4-07-2020, 21:12 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة 

أكد الخبير الاقتصادي، داود الجميلي،  عدم وجود جدوى اقتصادية من زيارة الوفد العراقي إلى لبنان، فيما أبدى استغرابه من ملف مقايضة النفط العراقي بمنتجات لبنان زراعية.

وقال داود الجميلي، في مقابلة متلفزة تابعتها (بغداد اليوم): "فاجئتنا زيارة الوفد العراقي إلى لبنان لبحث موضوع مقايضة النفط بمنتجات زراعية، رغم اعتقادنا بان هناك استحقاقا إقليميا على الحكومة العراقية لمساعدة لبنان في ازمتها الراهنة".

وأضاف الجميليي: "من الناحية الاقتصادية الأمر غير مجدي، هناك اغراق سوقي بالمنتجات الأجنبية في العراق ما أضعف قدرة المنتج الوطني على المنافسة واوقف التنمية منذ 15 عاماً".

وأشار إلى أن "السماح باغراق السوق بالمنتجات الأجنبية زاد البطالة ونسبة الفقر بالعراق وأضر بحركة السوق والقطاع الخاص لإن هناك أموال طائلة تخرج من العراق لاستيراد سلع خارجية".

وأكد الخبير الاقتصادي، أن "توقيت التحرك العراقي مستغرب لأن العراق يمر لأزمة اقتصادية خانقة واي اتفاقات عراقية مع دول أخرى يجب أن تشرع بقانون".

وبحث وفد وزاري عراقي رفيع المستوى، الجمعة (03 تموز 2020)، ضمَّ وزراء النفط والتجارة والزراعة مع رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب ملفات تجارية وصناعية.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية، أن "الوفد ضمَّ وزير النفط احسان عبد الجبار ،ووزير الصناعة والمعادن منهل عزيز ،ووزير التجارة علاء الجبوري"، لافتاً إلى أن"الوفد بحث مع رئيس الحكومة اللبنانية تصدير النفط العراقي إلى لبنان مقابل منتجات زراعية وصناعية".

وقال القائم بأعمال السفارة العراقية في بيروت، أمين النصراوي، بحسب (واع)، إن "زيارة الوفد تأتي للتأكيد على عمق العلاقات الأخوية بين البلدين ،ولتوطيد العلاقات العراقية اللبنانية، بالإضافة إلى بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك ،بما ينعكس بالإيجاب على الشعبين الشقيقين".

وأضاف، أن"موضوع استيراد النفط العراقي من الجانب اللبناني مقابل منتجات زراعية وصناعية متروك للقاءات الرسمية بين الجانبين".