آخر الأخبار
القاضي زيدان في الدواحة للمشاركة بالمنتدى الدولي الدائم للمحاكم التجارية استهداف عجلة قيادي سابق بالاتحاد الوطني بعبوة ناسفة في السليمانية شرطة بابل "تكذب" انباء الانفجارات بالمحافظة وتوجه دعوة للمواطنين وفاة الفنان صلاح السعدني عن عمر يناهز 81 عامًا صواريخ بعيدة المدى.. إسرائيل تكشف تفاصيل مثيرة عن هجوم أصفهان

كورونا العراق.. الصحة العالمية تحذر من أخطاء قد تحدث قفزة باجمالي الإصابات لعشرة اضعاف

محليات | 2-07-2020, 16:03 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

حذرت منظمة الصحة العالمية في العراق من أخطاء في التعامل مع فيروس كورونا من شأنها ان استمرت احداث قفزة بعدد الإصابات لعشرة اضعاف ما هي عليه الان من ناحية العدد الإجمالي فيما توقعت حدوث تغيير إيجابي في حال عدم تكرارها بنحو واسع خلال 15 يوماً.
وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق د. أدهم إسماعيل في مقابلة متلفزة تابعتها (بغداد اليوم) إن "هناك اعتقاداً خاطئ في العراق يعتبر أصحابه لبس الكمامة أو الوقاية أمرا لا داعي له ويقولون إن الله هو الحافظ، الله يكافئ من يجتهد ويحفظ من يحافظ على نفسه وليس من يرميها نحو المرض والوباء".
وأضاف إن " زيادة عدد الاصابات منذ أكثر من شهر سببه أخطاء وقع فيها مواطنون في فترتي رمضان والعيد لم يراعى فيها التباعد الاجتماعي استمرت بعدها، إذا لم يراعى الأمر ونتجاوز هذه الاخطاء كمواطنين وإذا لم تطبق قرارات لجنة الصحة والسلامة الوطنية بشكل حازم فنحن نعتقد ان الوضع سيصل لمعدلات كارثية خلال شهر أو اثنين وقد يصل عدد الاصابات لـ 300-400 ألف أي عشرة اضعاف العدد الاجمالي الحالي الذي يزيد عن الخمسين الفاً، وحينها سيحل الدمار لأن النظام الصحي العراقي غير قادر على استيعاب هذه الأعداد الهائلة".
ولفت الى انه "في الشهر الأخير سجلنا 40 ألف اصابة بينما قبلها بشهر كان العدد اقل بعشرة أضعاف ولم يزد عن 4 الأف".
وتابع "كل فرد لا يلتزم بالوقاية بإمكانه نقل العدوى الى 5-3 أشخاص في متوالية هندسية، لو فرضنا إن لدينا 40 ألف مصاب غير ملتزمين ويخرجون إلى الشارع فأن بإمكانهم رفع عدد الاصابات خلال أسبوع إلى 120 ألفاً".
وفيما يتعلق بالحملة التي بدأتها منظمة الصحة العالمية في عدد من مناطق العاصمة قبل 3 أيام ذكر إسماعيل " الحملة تشمل 10 مناطق ببغداد في جانبي الكرخ والرصافة سجلت أعلى معدل اصابات بفيروس كورونا يقودها 83 فريق وبواقع 3 أشخاص في كل منها تهدف لتوعية الناس بخطر كورونا وتقترح الأسلوب الامثل للوقاية وتوزع كمامات وكراريس تقدم إجابة وايضاح لـ 40 سؤال أو موضوع ، نتوقع نتائج إيجابية خلال 15 يوماً الأولى من الحملة التي ستسمر شهراً ان وجدنا استجابة من المواطنين".
وسجل العراق اكثر من 50 ألف إصابة بكورونا واكثر من الفي وفاةً حتى مطلع تموز ، فيما تماثل ما يزيد عن نصف عدد المصابين الإجمالي للشفاء.
وحتى تاريخ 13 أيار الماضي لم يكن العراق يسجل اكثر من 100 إصابة يومية بفيروس كورونا، قبل ان تقفز الى الالف لأول مرة بتاريخ الخامس من حزيران الماضي والألفين في الرابع والعشرين منه، لتحافظ بعدها على هذا المعدل حتى الآن.
وترجع وزارة الصحة العراقية ارتفاع عدد الإصابات الى عاملين حاسمين الأول عدم التزام المواطنين بأساليب الوقاية الشخصية في مواجهة الفيروس فيما تشير في الثاني الى زيادة قدرتها التشخيصية بعد رفع معدل الفحوصات الى عشرة الاف يومياً الامر الذي سمح بحسبها باكتشاف الكثير من الحالات وخاصة المخفية منها ممن تظهر لديهم اعراض خفيفة او لا تظهر اعراض لكن يشبته اصابتهم بكورونا بسبب ملامستهم لآخرين ثبتت اصابتهم.