آخر الأخبار
بسبب "حشوة صاروخ".. استنفار أمني عند الحدود الإيرانية شرق العراق - عاجل سان جيرمان يكسر "لعنة ميسي" والخطر يداهم البيت الجديد بينهم إمرأة.. الأمن الوطني يقبض على شبكة إبتزاز وتهديد في ميسان هيئة التقاعد تُزف "بشرى" الى شريحة العقود من كبار السن أنظار البصرة نحو اتفاقيات واشنطن للتخلص من "أخطر مرضين"

المركزي العراقي يقرر خفض فائدة القروض لدعم القطاعات الاقتصادية والإنتاجية

اقتصاد | 30-06-2020, 11:16 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

قرر البنك المركزي العراقي، الثلاثاء (30 حزيران 2020)، تخفيض فائدة القروض من أجل دعم القطاعات الاقتصادية والإنتاجية، في ظل تفشي فيروس كورونا.

وذكر المكتب الإعلامي للبنك في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أنه "مع استمرار التداعيات الاقتصادية التي سببتها جائحة كورونا وما فرضته من قيود كبّلت النشاط الاقتصادي في أغلب القطاعات الإنتاجية والخدمية، وهبوط إيرادات النفط ، قرر البنك المركزي العراقي تعزيز سيولة المشروعات القائمة، التي تم تمويلها من مبادرة (الواحد ترليون) بمبلغ (5) مليون دينار للراغبين بذلك، بضمانات المشروع ذاته لقاء عمولات إدارية ودون فوائد".

وأضاف البيان، أن "البنك المركزي، وجّه المصارف والشركات الضامنة تخفيض الفائدة من (4.8%) الى (3.5%) للمقترضين ضمن شريحة 1 – 20 مليون دينار وتخفيض فائدة القروض المصرفية من شريحة 21 مليون – 1 مليار دينار بعد أن كانت (6.3%) لتصبح (4%)".

وأشار إلى أن "البنك المركزي وجه أيضا المصارف، بمراعاة المشروعات ذات العلاقة بقطاعات السياحة والفنادق والمطاعم التي قد يطول تعافيها بدراسة تأجيل اقساطها لفترة أطول حتى التعافي من أزمة الجائحة".