آخر الأخبار
عقوبات أمريكية جديدة تستهدف الحرس الثوري من منفذي هجمات سيبرانية كتائب حزب الله تنفي إعادة تفعيل عملياتها ضد القوات الامريكية في العراق عامل باكستاني يطعن زوجته وينتحر داخل منزل ضابط في الكرادة مقتل تاجر مخدرات واعتقال آخر بعد الاشتباك معهما في اربيل عبد السلام المالكي يدعو اهالي شمال البصرة للتظاهر

الصحة: أزمة الأوكسجين في ذي قار سببها التقصير الأمني والإداري

محليات | 28-06-2020, 14:24 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

قال المتحدث باسم وزارة الصحة، سيف البدر، الأحد (28 حزيران 2020)، إن ما يحدث من أزمة أوكسجين طبي في ذي قار، هو تقصير أمني وإداري.

وقال البدر في تسجيل صوتي وزعه لوسائل الإعلام، إن "ما حصل في ذي قار تقصير أمني وإداري ولا تتحمل مسؤوليته الحكومة المركزية في بغداد"، مبينا أن "المشكلة الحقيقة وراء نقص الاوكسجين في ذي قار تأتي بسبب سوء توزيع الغاز على المرضى بشكل صحيح".

واضاف أن "بعض المرضى يرافقهم عدد من اقرانهم، الذين يقومون بحجز قناني الاوكسجين ولا يسمحون للكوادر الطبية استخدامها عند الحاجة لها، وحتى هذا الامر هو تقصير إداري لا يتحمله المواطن".

وتابع أن "وزارة الصحة تابعت الامر في ساعاته الاولى وارسلت فرقا عديدة للوقوف على ازمة الاوكسجين في ذي قار، ووجهت بتزويد المحافظة بمزيد من الاوكسجين".

واشار البدر إلى أن "الصحة تحاول إلى جانب معامل وزارة الصناعة تشغيل المزيد من معاملها التي باتت تنتج كميات اكبر من الاوكسجين في الاونة الاخيرة، فضلان عن الاستيراد من ايران والكويت".

ولفت إلى أن "وزارة الصحة ستستور كميات اكبر من الغاز بالتعاقد مع تركيا والاردن خلال الايام المقبلة".

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصناعة إرسال صهريج لنقل الاوكسجين الطبي إلى محافظة ذي قار بعد أزمة حادة تبعت تصاعد تسجيل الإصابات بفايروس كورونا.   
وجاء في بيان للوزارة  إنه "استجابة لمناشدات أهالي ذي قار، وجه وزير الصناعة والمعادن بإرسال صهريج لنقل الاوكسجين الطبي إلى محافظة ذي قار بعد مناشدات ذوي مرضى فيروس كورونا في محافظة ذي قار".  
ووجه وزير الصناعة والمعادن منهل عزيز الخباز وفقا للبيان، "بإرسال صهريج خاص لنقل الاوكسجين الطبي إلى محافظة ذي قار للاسهام في تجاوز أزمة نقص الاوكسجين في المحافظة" مؤكداً أن "الصهريج الخاص بنقل الاوكسجين سينطلق فجر يوم غد الأحد الموافق 28 حزيران متوجها إلى محافظة ذي قار لتعزيز امكانيات مستشفيات المحافظة من أجل توفير الخدمات الصحية اللازمة لمرضى كورونا".