آخر الأخبار
مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني

باحثون يكشفون عن نتائج مشجعة لعلاج فعال ضد السرطان

عربي ودولي | 23-06-2020, 18:28 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة 
قال باحثون بريطانيون إن دواء يدعى بيرزوسرتيب اختبر على أورام سرطانية متقدمة أظهر نتائج مشجعة، في دراسة نشرت في مجلة علم الأورام السريري.
ونقلت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية أن الباحثين اختبروا سلامة الدواء على 40 مريضا يعانون من أورام مختلفة.
ويعمل بيرزوسرتيب عن طريق منع البروتين في الخلايا السرطانية من إصلاح الحمض النووي.
ورصد الباحثون توقف الأورام عن النمو وأحيانا اختفائها لدى نصف المرضى الذين أعطوا الدواء في أول تجربة سريرية.
وقال فريق البحث إنه من غير المعتاد في هذه المرحلة المبكرة من التجارب السريرية أن نرى استجابة "مشجعة".
ونقلت الصحيفة عن خبير السرطان يوهان دي بونو من معهد أبحاث السرطان بلندن، قوله "إن تجربتنا السريرية الجديدة هي الأولى لاختبار سلامة عائلة جديدة من الأدوية المستهدفة للسرطان".
وتابع "من المشجع أن نرى بعض الاستجابات السريرية حتى في هذه المرحلة المبكرة".
ويعتقد أن الضرر الذي يلحق بالحمض النووي في الخلايا هو السبب الرئيسي للسرطان، وأن إيجاد طرق لمنع الخلايا السرطانية من القدرة على إصلاح حمضها النووي يمكن أن يوقف المرض من الانتشار.
في المرحلة الأولى من التجربة، أعطى البروفيسور دي بونو وزملاؤه الدواء إما لوحده أو إلى جانب العلاج الكيميائي، إلى 40 مريضا يعانون من الأورام السرطانية المتقدمة جدا.
ورصدت فوائد بيرزوسرتيب بشكل واضح لدى المرضى الذين تلقوا جرعات منه إلى جانب العلاج الكيميائي، إذ استقرت حالة 15 من أصل 21 مريضا منهم.
واختفى ورم أحد المرضى المصابين بسرطان الأمعاء المتقدم لأكثر من عامين بعد تناول الدواء.

وشهدت مريضة ثانية، وهي امرأة مصابة بسرطان المبيض المتقدم، تقلص الورم بعد تلقيها لبرزوسيرتيب إلى جانب العلاج الكيميائي، وعاد مرضها بعد العلاج بعقار آخر.
وقال بول ورمان، الرئيس التنفيذي لمعهد أبحاث السرطان: "إن استهداف قدرة السرطان على إصلاح حمضه النووي هو طريق مهم للغاية لأبحاث السرطان".