آخر الأخبار
خبير يكشف حجم "ثغرة الغاز" في العراق: تحقيق الاكتفاء خلال 3 سنوات صعب للغاية - عاجل نقابة الفنانين تنعى فنانا عراقيا وزارة النفط تنفي وجود تسرب نفطي من حقل حمرين وزير التربية يصدر توجيهات للقيادات التربوية العليا من يحارب المعامل والاستثمارات المحلية في البصرة؟.. مناشدة عبر "بغداد اليوم": قطعوا ارزاقنا

عضو في المالية النيابية يكشف خسائر العراق السنوية من التهرب الضريبي

سياسة | 18-06-2020, 23:28 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

كشف عضو اللجنة المالية في البرلمان، فيصل العيساوي، اليوم الخميس، مقدار خسائر العراق سنويا من التهرب الضريبي، فيما اشار إلى مسؤولية دائرة الضريبة في هذا الملف.

وقال فيصل العيساوي، في حديث لـ( بغداد اليوم)، إن "التهريب الضريبي في العرق مشكلة معقدة جدا، و90% من العملاء المفترض دفعهم للضرائب يتهربون بطرق مختلفة، كتسجيل تاجر كبير نشاطه التجاري على أنه محل بقالة، وتسجيل صاحب فندق على انه دار".

واشار العيساوي، إلى أن "دائرة الضريبة هي المقصر بما يحدث من تهرب ضريبي، وعليها القيام بمسح ميداني مستمر للعقارات والانشطة التجارية بمختلف عناوينها واحتساب ضريبة الدخل عليها".

واكد عضو اللجنة المالية في مجلس النواب، أن "خزينة العراق تفقد سنويا اكثر من ترليون دينار على اقل تقدير بسبب التهريب الضريبي".

وتعاني الدولة العراقية منذ سنوات فقدان المليارات بسبب عدم السيطرة على الضرائب في مختلف القطاعات العامة، على رأسها المنافذ الحدودية والتهرب من دفع ضرائب الكهرباء والعقارات.

وتعمل الحكومة الجديد برئاسة مصطفى الكاظمي وفقاً لمواقف رسمية للسيطرة على تلك الأموال وضمها للخزينة العامة، وذلك لتعويض الازمة المالية الحادة التي تعصف في البلاد بسبب تداعيات جائحة كورونا التي تسببت بتراجع اسعار النفط.