آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

الكشف عن تعهدات اميركية لمساعدة العراق على تجاوز الازمة المالية

سياسة | 18-06-2020, 20:43 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد 

أكد عضو اللجنة المالية النيابية، شيروان ميرزا، اليوم الخميس، أن الولايات المتحدة الأميركية، أبدت استعدادها لمساعدة العراق في تجاوز الازمة المالية الحالية.

وقال شيروان ميرزا، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "وزير الخارجية الأميركي أعلن استعداد بلاده لتقديم مبالغ مالية لمساعدة العراق في تجاوز الأزمة الاقتصادية الراهنة"، مشيرا الى انه "لم يعلن عن شروط بلاده ازاء تلك المساعدة في حال تحققت".

وأضاف ميرزا، أن "وزارة المالية تتفاوض مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي للحصول على تمويل، لكنها لم تصل الى أي اتفاق حتى الان".

وبين عضو اللجنة المالية في البرلمان، أن "الحكومة تسعى للاقتراض من أجل تأمين رواتب الموظفين، وليس تأمين الموازنة الاستثمارية، لكننا أكدنا في اجتماعنا مع وزير المالية على أن يذهب جزء من تلك القروض إلى الاستثمار".

وكان رئيس الوفد العراقي في الحوار الاستراتيجي مع واشنطن، قد كشف في وقت سابق، محتوى تعهدات اميركية لمساعدة العراق في ملفي الطاقة والازمة المالية.

وقال هاشم، في مقابلة مع برنامج ( اقصر الطرق ) الذي يقدمه الاعلامي الدكتور نبيل جاسم على شاشة الشرقية نيوز  إن "العراق قدم وصفاً الى واشنطن بشأن الازمة المالية وجائحة كورونا، والوفد الأميركي ابدى استعداده لمساعدة العراق بشكل مباشر في الجانب المالي عبر اليات معينة والتأثير على الهيئات الدولية ومن بينها صندق النقد لمساعدة العراق او الشركات الأميركية لدفعها الى الاستثمار لدينا وحث الدول الصديقة والجارة للعراق لمساعدته ايضاً في هذا الملف".