آخر الأخبار
النزاهـة: ضبـط متهمين واستقـدام رئيـس وأعضـاء ثــلاث لجان في صحة الديوانية حقيقة وجود توجه حكومي لاطلاق "عيدية مالية" للموظفين والمتقاعدين السوداني يؤشر خسارة في مشروع تأخر لأكثر من 10 سنوات انطلاق العمل بنظام منح سمات الدُخُول إلكترونيّاً بين تركيا والعراق وفاة فنان ومصور عراقي

عضو بالمالية النيابية: بغداد عازمة على تسلم أموال منافذ الاقليم.. عدم ارسالها سيكلف كردستان الرواتب

اقتصاد | 14-06-2020, 10:08 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

اكد عضو اللجنة المالية النيابية النائب احمد مظهر الجبوري، الأحد (14 حزيران 2020)، أنه سيتم قطع رواتب اقليم كردستان اذا رفضت حكومته تسليم مكافحة الارهاب المنافذ الحدودية في الاقليم.

وقال الجبوري في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "90% من اعضاء اللجنة المالية النيابية في صدورها عتب كبير على اقليم كردستان لانه منذ سنوات لم يتم ارسال اموال المنافذ الحدودية ولا مبيعات النفط الخام رغم ان نفط الجنوب يذهب لدعم موارد الاقليم لكن الاخير لم يوازن بين الاخذ والاعطاء حتى تكون خيرات البلد متساوية لكل المحافظات والمناطق".

واجاب الجبوري على سؤال اذا ما رفض اقليم كردستان تسليم المنافذ الحدودية الى جهاز مكافحة الارهاب، انه "ليس جديد على الاقليم التزمت في قراراته المتصاعدة ضد الحكومة المركزية واذا حدث وتصرف بهذا الاطار، سيجبرنا على قطع رواتب الاقليم بشكل كامل وتتحمل حكومته التداعيات". 

وبين، أن "الاقليم عندما تضيق به السبل يأتي إلى الحكومة ويطلب الحوار، وعندما تنتهي أزمته يعود الى نفس المربع وبقى مسيطراً على المنافذ والنفط وهذا امر مرفوض تماماً".

واشار الجبوري إلى أن "مجلس النواب وافق على الجزئية الأخيرة من الصبر، والقيادات السياسية من ضغطت على  بعض النواب من أجل خلق جو من الهدوء اعتقد ان لغة الحوار انتهت وعلى رئيس الوزراء اتخاذ قرارات حاسمة واذا ما ذهبت حكومة الاقليم بهذا الخيار اعتقد ليس في صالح الاقليم و والنتائج سلبية ستكون لهم وايجابية للحكومة".

وكانت هيئة المنافذ الحدودية، نفت، أمس الأول الجمعة، وصول جهاز مكافحة الإرهاب إلى المنافذ، وذلك بعد توارد أنباء عن ذلك.  

وقالت الهيئة في بيان إنه "لا صحة للمعلومات التي تم نشرها في صفحات التواصل الاجتماعي تحت عنوان جهاز مكافحة الارهاب يصل الاقليم او يتواجد في منافذنا الاتحادية".