آخر الأخبار
جمعية الصداقة الايطالية العربية تنظم ندوة لدعم السلام في السودان بالفيديو.. "العناكب" تغزو بساتين مندلي شرقي البلاد وسط مطالبات بمكافحتها- عاجل للعوائل فقط ومنع أجهزة الـ"دي جي".. تحديد ضوابط إيجار المزارع في قضاء بلد اسرائيل تدرس خيار إطلاق عملية عسكرية في لبنان الفيفا "يطلب المشورة" بشأن إيقاف إسرائيل كرويًا

التحالف الدولي: قرار اغتيال المهندس وسليماني لم يصدر عنا وكان هناك احترام متبادل مع القادة

أمن | 11-06-2020, 12:05 |

+A -A

بغداد اليوم متابعة

أكد المتحدث باسم التحالف الدولي، العقيد مايلز ككينز، الخميس (11 حزيران 2020)، أن قواته لديها شراكات أساسية مع الحشد الشعبي، مبيناً أن اغتيال ابو مهدي المهندس وقاسم سليماني لم يكن قرار التحالف.

وقال العقيد ككينز، في تصريح نقلته وكالة الأنباء العراقية، إن "التحالف الدولي لديه شراكات أساسية مع الحشد الشعبي ضمن العمليات المشتركة خلال العمليات العسكرية ، لافتا إلى أن التحالف يذكر الحشد باسمه الفعلي حيث إن هناك اكثر من فصيل متصلين مباشرة برئيس الوزراء".

وأضاف، أن "الحشد الشعبي وتفصيلاته هو شأن عراقي ولا شأن للتحالف الدولي به، مبينا أن ليس للتحالف أي نية الخوض في حرب مع أي دولة مجاورة وتواجده الهدف منه مكافحة داعش".

وتابع المتحدث أن "قرار اغتيال المهندس وسليماني لم يكن من قبل التحالف الدولي الذي يعمل بشكل قريب مع القادة الأمنيين وهناك احترام وتفاهم متبادل".

وأوضح أن "معظم شركائنا في العراق يركزون على أنه هناك بعض القرارات تتخذ في عواصم البلدان وغير متزامنة مع نوعية الشراكة اليومية والتعاون اليومي على أرض الواقع".

يُشار إلى أن الطائرات الأمريكية، استهدفت مطلع العام الحالي، موكباً لقائد فيلق القدس الإيراني، قاسم سليماني، ونائب رئيس هيأة الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس وثمانية أشخاص آخرين.

وقتل على اثر هذه الضربة الأمريكية المهندس وسليماني وقياديين آخرين في الحشد الشعبي، بعد استهدافهم عند وصول قائد فيلق القدس الإيراني، إلى مطار بغداد قادماً من سورياً بطائرة مدنية.