آخر الأخبار
اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في مناطق الجنوب والشمال النفط يواصل تحقيق مكاسب للشهر الثالث على التوالي المرصد السوري: عشرات الشهداء بـ "غارة إسرائيلية" قرب حلب

قيادي بكتائب سيد الشهداء: أمريكا لا تمتلك سوى سحب قواتها ونحذرها من الضغط على الفريق العراقي

سياسة | 10-06-2020, 13:43 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص
أكد عضو المكتب السياسي لكتائب سيد الشهداء، عباس الزيدي، الأربعاء (10 حزيران 2020)، أن والولايات المتحدة الأمريكية لا تمتلك خياراً في حوارها مع العراق، سوى سحب قواتها.

وقال الزيدي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "فصائل المقاومة العراقية تمتلك كل الخيارات ومنها العسكرية في حال رفضت الولايات المتحدة الامريكية سحب قواتها من الاراضي العراقية".

وأضاف، أن "الولايات المتحدة الامريكية في الظروف الراهنة لا تمتلك أية خيارات سوى سحب قواتها العسكرية من الأراضي العراقية".

وأوضح الزيدي أن "واشنطن في حال حاولت الضغط على الفريق التفاوضي العراقي من أجل الابقاء على قواتها فإن فصائل المقاومة تمتلك كل الخيارات ومنها العسكرية".

وأشار إلى أن "واشنطن عليها أن تعلم أن الفصائل العراقية لم ترد حتى الان على حادثة اغتيال القائدين أبو مهدي المهندس وقاسم سليماني".

وكان عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب، عامر الفايز، قد كشف، الثلاثاء (9 حزيران 2020) عن أسماء الوفد العراقي المشارك في الحوار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة الأمريكية، فيما تحدث عن مستوى الحوار الذي سيجري بين البلدين.

وقال الفايز، في تصريح صحفي، إن "ابرز الملفات التي ستطرح في المفاوضات العراقية الأميركية التي ستكون في الحادي عشر من شهر حزيران الجاري عبر الدائرة التلفزيونية، هي ملفات سياسية وأمنية واقتصادية وصحية"، مضيفا أن "الفريق التفاوضي العراقي مؤلف من خمس شخصيات ومن وزارات مختلفة".

وأضاف الفايز أن "هناك لجاناً أميركية وعراقية فرعية تعمل حاليا على أعداد الملفات التي ستطرح في الاجتماع المرتقب بين الوفدين الذي سيكون حاسماً وليوم واحد"، مؤكدا أن "هذا الاجتماع سيبت في مصير القوات الأميركية المتواجدة على الأراضي العراقية".

وسبق للحكومة السابقة وبعد تصويت البرلمان على قرار يلزم الحكومة بإخراج القوات الأجنبية، أن دعت واشنطن إلى الجلوس إلى طاولة الحوار من أجل وضع جدول لانسحاب القوّات الأميركية من العراق.

ولفت إلى أن "أهم الوزارات العراقية المشاركة في هذا الاجتماع هي كل من الخارجية، والدفاع، والنفط، والمالية، والداخلية"، مؤكدا ان "كل الاختصاصات المعنية ستكون حاضرة".

ومن المقرر أن ينطلق اليوم الحوار الستراتيجي المرتقب بين بغداد وواشنطن عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة، ويستمر من ساعتين إلى ثلاث ساعات.