آخر الأخبار
باحث إيراني لـ"بغداد اليوم" يشرح سبب عدم استخدام أمريكا (الفيتو) لوقف إطلاق النار في غزة الرشيد يحدد أسماء الفروع الخاصة بقروض "ريادة" مجلس الخدمة يوجه دعوة للمتقدمين على استمارة التوظيف الإلكترونية صيانة الطائرات الامريكية (أف 16) في العراق "مكلفة".. كم تبلغ؟ في ولايته الثالثة.. السيسي يعين نائباً له

فصيل في الحشد: ليس من حق الحكومة منح الاميركان صلاحية البقاء في العراق

سياسة | 10-06-2020, 09:00 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

كشف عضو الهيئة السياسية لكتائب سيد الشهداء، عباس الزيدي، الأربعاء (10 حزيران 2020)، عن تسجيل الكتائب الكثير من التحفظات على المفاوض العراقي الذي سيتولى مهمة الحوار مع الولايات المتحدة الامريكية.

وقال الزيدي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إننا "لدينا العديد من التحفظات على الفريق التفاوضي العراقي الذي سيتولى مهمة الحوار الاستراتيجي مع واشنطن".

وبين نحن "كنا نأمل أن يضم الفريق ممثلا عن لجنة الأمن والدفاع النيابية، وممثلا عن لجنة العلاقات الخارجية، ومن ينوب عن القوى السياسية الوطنية وفصائل المقاومة بصورة غير مباشرة، على اعتبار أن الفصائل لن تجلس مع قوات الاحتلال الامريكية على طاولة حوار بشكل مباشر".

وأكد أن "النظام السياسي في العراق برلماني بالتالي ليس من حق الحكومة التفاوض ومنح القوات الامريكية صلاحية البقاء من عدمه على الاراضي العراقي"، لافتا الى اننا "كنا نأمل أن يتم عرض اسماء اللجنة التفاوضية على مجلس النواب لغرض التصويت عليهم".

وأشار الزيدي إلى أن "واشنطن لم تفي ببنود اتفاقية الاطار الاستراتيجي، علما أن الاتفاقية لا تمنح حق بناء القواعد الامريكية، والحصانة للجندي الامريكي ولدى الجانب العراقي حق تفتيش البريد الصادر والخارج".

وكانت كتائب سيد الشهداء، علقت، في وقت سابق، على المفاوضات المرتقبة بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية، والتي ستبدأ اليوم الاربعاء.

وقال المتحدث باسم الكتائب، كاظم الفرطوسي، في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "المفاوض العراقي يجب أن يضع من ضمن أولوياته بالحوار مع الولايات المتحدة الأمريكية، جدولة خروج القوات من العراق".

وشدد الفرطوسي على "ضرورة تحديد نوع العلاقة وطبيعتها بين البلدين خلال الحوار الاستراتيجي"، مؤكداً أن "محاولة واشنطن لفرض شروط على العراق بشأن وجودها او طبيعة العلاقة ستكون مرفوضة تماما".