آخر الأخبار
خبير قانوني يقدم مقترحات لحل مشكلة "الكوتا" في قانون انتخابات إقليم كردستان بايرن والريال يتعادلان ويؤجلان الحسم الى موقعة البرنابيو تقنية واعدة لإنتاج "فصيلة دم شاملة" للبشر السوداني يؤكد أهمية متابعة ما تمّ التوصل إليه من تفاهمات بين العراق وامريكا التيار الوطني الشيعي يوقف القسم النسوي بالبنيان المرصوص

نائب يكشف عن مهلة منحتها امريكا للعراق بهدف ايجاد بديل عن إيران لاستيراد الطاقة

سياسة | 8-06-2020, 19:31 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف النائب عن تحالف الفتح، عباس الزاملي، الاثنين (8 حزيران 2020)، أن الولايات المتحدة الامريكية منحت الحكومة الجديدة برئاسة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، ثلاثة أشهر لايجاد مصدر بديل عن إيران بشان تزويد العراق بالطاقة الكهربائية. 

وقال الزاملي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "هناك ضغوطا امريكية تأتي في اطار الحصار الاقتصادي المفروض على إيران"، لافتا الى أن "واشنطن منحت حكومة الكاظمي ثلاثة أشهر من أجل ايجاد مصدر بديل عن إيران بملف تزويد العراق بالطاقة الكهربائية". 

وأضاف أن "استيراد الطاقة الكهربائية من إيران أو السعودية أمر مرفوض باعتباره يثقل كاهل موازنة الدولة، لذا على حكومة رئيس الوزراء الجديد السعي الى التوجه نحو تطوير القطاع الكهربائي وزيادة معدلات انتاج الطاقة بدلا من استيرادها".

وكان النائب عن كتلة الاتحاد الاسلامي الكردستاني، جمال كوجر كشف، الأربعاء (3 حزيران 2020) عن شرط وضعته الولايات المتحدة الأمريكية على الحكومة العراقية بشأن استيراد الغاز والكهرباء من دول أخرى بعيدا عن إيران.

وقال كوجر في حديث خص به (بغداد اليوم)، ان "واشنطن فرضت شروطا على الحكومة الجديدة تتعلق باستيراد الغاز والكهرباء من دول أخرى بعيدا عن ايران".

وأضاف ان "تلك الشروط تأتي في ظل الصراع الايراني الامريكي، والعقوبات الاقتصادية المفروضة على طهران، بالتالي الحكومة العراقية ملزمة بالبحث عن بدائل لاستيراد الطاقة الكهربائية والغاز، كأن يكون التوجه نحو السعودية أو الكويت أو دول أخرى".

ويوم الاربعاء الماضي، أكد وزير الطاقة الإيراني، رضا اردكانيان، لرئيس الجمهورية برهم صالح، رغبة بلاده بالاستثمار في مجال الطاقة في العراق.

وجدد اردكانيان "استعداد بلاده بمواصلة التعاون ودعم العراق في المجالات كافة، ورغبتها الجادة في الاستثمار في مجال الطاقة وتوسيع شبكات الكهرباء وتبادل الخبرات".

وأكد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، لوزير الطاقة الإيراني، اليوم أن العراق يحرص على إقامة أفضل العلاقات مع جيرانه.

وقال الكاظمي، في بيان، إن "العالم بأسره يواجه ظروفا صعبة بسبب جائحة كورونا وتداعياتها على المشهد الاقتصادي"، مؤكدا على "ضرورة بذل أقصى الجهود للتصدي للمشاكل المعقّدة التي تمرّ بها دول المنطقة".

وأكد الكاظمي أن "العراق يحرص على إقامة أفضل العلاقات مع جيرانه، وأن الحكومة وضمن برنامجها الأساسي تسعى الى تطوير نطاق التعاون الخارجي وزيادة تبادل الخبرات".