آخر الأخبار
جنايات الرصافة: السجن 15 سنة بحق مدان ضبط بحوزته اختام مزورة دوري نجوم العراق.. خمس مواجهات في ختام الجولة الـ 26 اليوم طقس العراق.. أمطار بالشمال وانخفاض بدرجات الحرارة في الوسط والجنوب مطلوب يقتل مفوضًا بالشرطة خلال "عملية قبض" شرقي بغداد "عملية دقيقة" للحشد تطيح بتاجر مخدرات في الأنبار

سيد الشهداء توجه رسالة ’’للمفاوض العراقي’’ مع واشنطن وتؤكد: أي شروط أمريكية للبقاء مرفوضة

سياسة | 7-06-2020, 15:09 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

علقت كتائب سيد الشهداء، الأحد (07 حزيران 2020)، على المفاوضات المرتقبة بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية، والمزمع بدءها في العاشر من الشهر الجاري.

وقال المتحدث باسم الكتائب، كاظم الفرطوسي، في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "المفاوض العراقي يجب أن يضع من ضمن أولوياته بالحوار مع الولايات المتحدة الأمريكية، جدولة خروج القوات من العراق".

وشدد الفرطوسي على "ضرورة تحديد نوع العلاقة وطبيعتها بين البلدين خلال الحوار الاستراتيجي"، مؤكداً أن "محاولة واشنطن لفرض شروط على العراق بشأن وجودها او طبيعة العلاقة ستكون مرفوضة تماما".

وكان مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط ديفيد شينكر، قد أكد، الجمعة (05 حزيران 2020)، أن أمام العراق خيارين، خلال الحوار الستراتيجي المقبل بين واشنطن وبغداد، مشيراً إلى ضرورة تصرف القادة العراقيين كدولة ذات سيادة.

وقال شينكر في ندوة عبر الإنترنت مع معهد الشرق الأوسط، إن "الحوار الستراتيجي بين الولايات المتحدة والعراق يهدف إلى تجديد العلاقة بين واشنطن وبغداد".

وأضاف شينكر أن الحوار يهدف إلى "إعادة تجديد علاقتنا مع العراق وتجديدها، وسيتم تجديد حوارنا الستراتيجي الأسبوع المقبل، ونأمل أن نعقد اجتماعاً شخصياً في وقت ما في تموز أو آب المقبلين، عندما يُسمح بالسفر والاجتماعات".

وتابع أن "الحوار الستراتيجي سيرسم مستقبل علاقة ووجود القوات الأميركية في العراق"، مردفاً: "يسمح لنا الحوار الستراتيجي بمواجهة القادة العراقيين بخيار صارم، إذا اختار العراقيون التصرف كدولة ذات سيادة، فإن العلاقات الثنائية ستستمر في جلب مزايا كبيرة للعراق، وإذا لم يتخذوا هذا الخيار، لن نتمكن من الحفاظ على التزامنا أو وجودنا في العراق".

وأضاف شينكر أن "الولايات المتحدة تهدف إلى بناء شراكة مع العراق ليس فقط في قطاع الأمن، ولكن أيضاً سياسياً واقتصادياً"، مستدركاً أن "هذه الشراكة تتطلب أن يمارس العراق السيادة، لاسيما عندما يتعلق الأمر بالقوى الخارجية، وأن وكلاء إيران يهددون سلامة القوات الأميركية وقوات التحالف والموظفين الدبلوماسيين".

وكان مستشار رئيس الوزراء، هشام داود، الثلاثاء (2 حزيران 2020) قد أكد أن المفاوضات العراقية – الاميركية، ستنطلق في العاشر من شهر حزيران الحالي.