آخر الأخبار
عقوبات أمريكية جديدة تستهدف الحرس الثوري من منفذي هجمات سيبرانية كتائب حزب الله تنفي إعادة تفعيل عملياتها ضد القوات الامريكية في العراق عامل باكستاني يطعن زوجته وينتحر داخل منزل ضابط في الكرادة مقتل تاجر مخدرات واعتقال آخر بعد الاشتباك معهما في اربيل عبد السلام المالكي يدعو اهالي شمال البصرة للتظاهر

بينها إنهاء ملف ازدواج الرواتب.. المالية النيابية تكشف عن 5 شروط لتجاوز الأزمة

اقتصاد | 7-06-2020, 12:08 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

رأى مقرر اللجنة المالية النيابية، احمد الصفار، الأحد (07 حزيران 2020)، أن تجاوز الأزمة المالية التي يمر بها البلد جراء انخفاض اسعار النفط العالمية، مرهون بتطبيق خمسة شروط من قبل الجهات التنفيذية.

وقال الصفار في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الشروط التي يجب تطبيقها لتجاوز الازمة المالية هي، تنويع الاقتصاد وعدم الاعتماد على النفط، و تنشيط القطاعات الصناعية والزراعية، تعظيم الإيرادات العامة التي تتعلق بالضرائب والمنافذ وعقارات الدولة".

وبين أنه "من الضروري أيضا ضبط الانفاق غير الضروري في جميع مفاصل مؤسسات الدولة، ومحاربة مزدوجي الرواتب، من أجل تجاوز الأزمة الاقتصادية التي يمر فيها البلد".

وتعاني البلاد من أزمة اقتصادية، بعد انخفاض أسعار النفط بشكل كبير، وأزمة فيروس كورونا المستجد وتداعياتها المالية على البلاد، إضافة إلى مشاكل أمنية تعاني منها البلاد في الفترة الأخيرة، خصوصاً بعد نشاط تنظيم داعش الذي حدث بشهر رمضان وما بعده.

وكان عضو مجلس النواب عن اللجنة المالية، حنين قدو، قد أكد، الجمعة (05 حزيران 2020)، أن الوضع المالي للبلاد في حالة حرجة نتيجة استمرار انخفاض اسعار النفط العالمية، فيما أكد أن اللجنة تواصل عقد جلساتها الخاصة للتوصل الى حلول ناجعة للأزمة.

وقال حنين قدو، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "الوضع الاقتصادي والمالي للعراق حرج جدا نتيجة حالة الكساد التي يشهدها العالم واستمرار انخفاض اسعار النفط العالمية".

واضاف قدو، ان "اللجنة المالية النيابية في حالة انعقاد مستمر من اجل التوصل الى حلول ناجعة لتفادي الازمة الراهنة، ومحاولة عدم المساس برواتب الموظفين والمتقاعدين".

وشدد عضو اللجنة المالية في البرلمان: "لابد من ايجاد خيارات بديلة من أجل اخراج الحكومة من المأزق الذي تمر فيه، فيما يخص التزاماتها بتوفير رواتب الموظفين".