آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

نائب عن القانون: ظروف العراق لا تسمح بمفاوضة واشنطن وهناك إشكال على أسماء الوفد

سياسة | 7-06-2020, 11:55 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد
قال عضو ائتلاف دولة القانون النائب كاطع الركابي، الاحد (7 حزيران 2020)، إن ظروف العراق غير مؤاتية لاجراء مفاوضات مع واشنطن، في منتصف حزيران الجاري.
وذكر الركابي في حديث لـ (بغداد اليوم)، أن "هناك غموض في موقف الحكومة العراقية حيال ملف المفاوضات مع واشنطن"، لافتا الى انه "حتى الوفد الذي سيخوضها لم تطرح اسماؤه رسمياً بل طرحت من قبل محللين سياسيين والحكومة لم تعلق حتى الان، خاصة وقد هناك اشكال على بعض الاسماء".
واضاف الركابي، أن "على الحكومة العراقية ان تكون واضحة في تعاملها مع امريكا سيما وان الظروف الحالية غير مؤاتية لاجراء المفاوضات في ظل ظروف البلاد التي تعانيها، من تداعيات ازمات متعاقبة منها كروونا والوضع الاقتصادي والمالي وانخفاض اسعار النفط والامن".
وتابع، أنها "كلها أسباب لاتشجع على إجراء مفاوضات مع اي طرف لانه بالاساس من يريد المفاوضات يجب ان يذهب اليها وهو قوي ولايعاني من اي اشكالات".
واكد الركابي ضرورة "أن يكون لرئيس الوزراء بيان للموقف الحكومي امام الكتل والقوى السياسية حيال ملف المفاوضات التي ستجري مع امريكا هل هي مفاوضات مكملة لاتفاقية الاطار الاستراتيجي ام هناك اتفافية جيددة لان الاخيرة لايمكن اقرارها دون موافقة البرلمان العراقي".
ومن المتوقع أن تنطلق مفاوضات عراقية- أمريكية في العاشر من الشهر الجاري، لإيجاد صيغة جديدة للتواجد الامريكي في البلاد، وذلك بعد أن صوت البرلمان تخويل الحكومة السابقة، إخراج القوات الأجنبية من البلاد.

وكان الخبير الأمني هشام الهاشمي، قد كشف، الخميس (4 حزيران 2020) 5 أسماء من الوفد العراقي الذي سيفاوض وفد الولايات المتحدة الأمريكية، وآلية التفاوض معها.
وقال الهاشمي، عبر تغريدة على منصة تويتر، إن "الفريق المفاوض العراقي مع الجانب الامريكي يوم 10 حزيران دون درجة الوزير، ويتكون من 21 مفاوضا، في اختصاصات السياسة والعلاقات الدولية والعسكرية والمالية والتعليم".
واشار الى أن "فيه 5 اسماء ماهرة بالتفاوض؛ عبد الكريم هاشم، حارث حسن، لقمان الفيلي، فريد ياسين، حامد خلف"، مبينا أن "الحوار عبر دائرة متلفزة مغلقة".
وكان مستشار رئيس الوزراء، هشام داود، كشف يوم الثلاثاء (2 حزيران 2020) عن موعد انطلاق المفاوضات العراقية – الاميركية، فيما أوضح بشأن التمثيل الرسمي.
وقال داود في مؤتمر الصحفي، مع الناطق الاعلامي للقائد العام العميد يحيى رسول، حضرته (بغداد اليوم)، ان "المفاوضات مع الولايات المتحدة ستبدأ في 10 حزيران الحالي، وقد تكون بمستوى وزير خارجية أو أدنى"، مرجحا أن "لا تكون مشاركة الكاظمي فيها قريبة".
واردف: "سنؤكد فيها على السيادة الوطنية، دون التطرق بشكل مباشر الى انسحاب القوات الأمريكية".
واشار الى أن "هناك مجالات كثيرة للتعاون مع الولايات المتحدة، وليست مقتصرة على الجانب الأمني الذي قد نحتاجه مستقبلا من معلومات وتدريب".