آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

مستشار رئيس الوزراء يكشف ’’توقعاته’’ حول سعر البرميل المعتمد بموازنة 2020 ومقدارها الكلي

اقتصاد | 7-06-2020, 11:06 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة 

كشف مظهر محمد صالح، المستشار المالي لرئيس مجلس الوزراء عن سعر البرميل، الأحد (7 حزيران 2020)، عن السعر المتوقع لبرميل النفط في موازنة 2020 التي سترسلها الحكومة لمجلس النواب، فيما أشار الى أن مبالغها الكلية ستكون بحدود 100 تريليون دينار عراقي (حوالي 80 مليار دولار).

وقال صالح في تصريح صحفي، إن "من الممكن إعداد مشروع قانون موازنة اتحادية لعام 2020 من قبل الحكومة تتضمن المصروفات الفعلية (التي تحققت سابقا وصرفت) من بداية السنة المالية حتى شهر حزيران الجاري، ومصادر تمويلها، وكذلك تتضمن مصروفات الستة أشهر المقبلة التي ستبنى وفق مبدأ تقديرات سعر النفط الخام في الأسواق العالمية، والإيرادات غير النفطية".

وأكد صالح، أن "الحكومة بدأت بإعداد قانون الموازنة الاتحادية لعام 2020 وفق المعطيات والظروف الراهنة واخذت بنظر الاعتبار أسعار النفط المتدهورة والأزمة الاقتصادية"، مؤكدا أن "قانون الموازنة فيه ثلاثة أرباعها مواد ثابتة، وبالتالي ممكن إعداد قانون الموازنة في ظرف نصف ساعة".

ولقت إلى أنه "بعد الانتهاء من إعداد قانون الموازنة سيتضح حجم العجز الكلي"، متوقعا "عرض مشروع قانون الموازنة للمصادقة عليه داخل مجلس الوزراء خلال الأسبوعين المقبلين لإرساله إلى مجلس النواب لدراسته وتشريعه".

وتابع المستشار الحكومي أنه "في تقديري الشخصي سيكون معدل احتساب سعر برميل النفط في قانون الموازنة الاتحادية للعام الحالي بين 30 على 35 دولارا"، متوقعا أن "يكون حجم الموازنة الكلي بين 80 إلى 100 تريليون دينار".