آخر الأخبار
السعودية تسمي قنصلاً عاماً في مدينة مشهد الإيرانية مجلس صلاح الدين يختار نائبًا للمحافظ ومديرًا لهيئة الاستثمار اللجنة الفنية العليا المكلفة بالتحقيق في حادثة انفجار معسكر كالسو تصدر تقريرها النهائي الحكم على "أم اللول" بالحبس البسيط بجريمة "الإخلال بالآداب والأقوال الفاحشة" أمنية وعسكرية.. ضغوطات على مستثمري القطاع المشترك تعرقل عجلة الاقتصاد في العراق

نائب عن البصرة يتحدث عن ’’صدمة عنيفة’’ في البرلمان مهدت لتمرير وزير النفط الجديد

سياسة | 6-06-2020, 17:10 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

تحدث النائب عن محافظة البصرة، كاظم فنجان الحمامي، السبت (6 حزيران 2020) عن ’’صدمة عنيفة’’ في مجلس النواب، مهدت لتمرير وزير النفط الجديد، إحسان عبدالجبار اسماعيل.

وقال الحمامي، في بيان، إن "البرلماني كلمة ومسؤولية وموقف. والكلمة مبدأ وقناعة والتزام، فعلى الرغم من الاحترام المتبادل بيني وبين مدير عام نفط الجنوب (احسان عبد الجبار) قبل تسنمه حقيبة وزارة النقل، وقفت مع اخواني نواب البصرة، ولم اخذلهم عندما تلقوا توجيهات رئيس الوزراء باختيار مرشح من البصرة، ووقفت معهم عندما تقدموا بلائحة المرشحين الذين لم يكن (احسان) من بينهم، وكنت مساندا لموقفهم الرافض له عندما علموا انه هو المرشح الأوحد لوزارة النفط".

وأضاف: "التزمت في الذود عن موقفهم العام حتى الدقائق الأخيرة التي سبقت التصويت، لكنني تلقيت صدمة عنيفة عندما رأيت القوم يرفعون أيديهم للتعبير عن موافقتهم على (احسان) رغم ان اسمه كان في طليعة الاسماء التي استعرضها دولة رئيس الوزراء".

واردف: "ما إن انتهى الوزراء الجدد من ترديد اليمين الدستورية حتى تقاطر بعض نواب البصرة لتقديم التهاني والتبريكات للأخ (احسان) الذي صار وزيرا الآن، رغم ان ترشيحه لم يأت عن طريقهم. فما كان مني الا ان أعلنت انسحابي من كروب نواب البصرة تضامنا مع نفسي، ودعماً لقناعاتي، وحرصا على موقفي، وصيانة لكلمتي"، مبينا أن "فالكلمة موقف ومسؤولية ومبدأ والتزام. ولا خير في ود امرئٍ متلونٍ إذًا الريح مالت مال حيث تميل".

وفي وقت سابق من اليوم، صوت مجلس النواب العراقي، على المرشحين للوزارات السبع المتبقية بحكومة رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، في الجلسة المنعقدة اليوم.

وذكرت الدائرة الإعلامية للمجلس في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "مجلس النواب صوت على إحسان عبدالجبار اسماعيل وزيراً للنفط، وعلى فؤاد محمد حسين بكي، وزيراً للخارجية".

وأضاف البيان، أن "المجلس صوت على أيفان فائق يعكوب جابرو، وزيراً للهجرة والمهجرين، وعلى محمد كريم جاسم صالح وزيراً للزراعة".

وأشار إلى أن "المجلس صوت بالموافقة على علاء احمد حسن عبيد، وزيراً للتجارة، وسالار عبدالستار محمد حسين وزيراً للعدل، إضافة إلى تصويت المجلس على حسن ناظم عبد حمادي، وزيراً للثقافة والسياحة والاثار".