آخر الأخبار
رئيسي: نخوض حرب إرادات وايران انتصرت فيها بعد الفيتو الأمريكي.. مجلس الأمن يخفق بالتصويت على عضوية فلسطين والجزائر تطلق تعهدًا هجوم اصفهان.. الجيش الايراني يعلن تدمير العديد من "الاجسام الطائرة" تعود الى 2014.. العثور على مقبرة جماعية للأيزديين (صور) نهائيات أمم آسيا.. الأولمبي العراقي يواجه نظيره الطاجيكي اليوم

كتلة نيابية: قانون الانتخابات بشكله الحالي سيسلب ارادة الناس ولن يمهد لانتخابات نزيهة

سياسة | 6-06-2020, 16:17 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أكدت كتلة الاتحاد الاسلامي الكردستاني، السبت (6 حزيران 2020)، أن قانون الانتخابات بشكله الحالي سيسلب ارادة الناس ولن يمهد لانتخابات نزيهة، داعية الجهات المعنية والكتل السياسية الى الوقوف بوجه مايحدث الان لخرق قانون يلبي طموحات الشارع العراقي.

وقال النائب عن الكتلة مثنى امين في مؤتمر صحفي، ان "القانون بشكله الحالي يعتبر قانونا مصصما بحرص وعناية لسلب ارادة الناس، ويجب ان يعاد الى مجلس النواب مرة اخرى، قبل اقراره النهائي واعادة تعديله بما يتوافق مع اصلاحات الشارع العراقي ويحفظ العراق من خطر الانهيار والصراعات الداخلية".

واضاف ان "الاصرار على بعض الفقرات في قانون الانتخابات هو اصرار على تشويه العملية الانتخابية في الوقت الذي يحرص فيه المشرعون على تقليص وتصغير الدوائر الانتخابية في الوقت نفسه يحرصون على العد والفرز الالكتروني الذي وجدنا منه الكوارث في الانتخابات الماضية".

وتساءل امين "هل يعقل ان 30 الف صوت في دائرة انتخابية تلجأ الى العد الالكتروني وهي من الممكن عدها وفرزها يدويا".

واوضح ان "الحرص على تقليص الدوائر الانتخابية الى اقضية من قبل بعض الاطراف، هو اشكالية من اجل عودة الناس الى القبلية والعشائرية وخلق محيط انتخابي يمكن المال الحرام من التأثير على ارادة الناس".

وكان المتحدث باسم تحالف سائرون، النائب حمدلله الركابي أكد في حديث لـ (بغداد اليوم)، السبت، إن تحالفه يؤيد تعديل قانون الانتخابات واختيار نظام الدوائر الانتخابية المتعددة بـ 240 دائرة، مبينا أن "هذا الامر سيكون من خلاله لكل مقعد نيابي دائرة انتخابية واحدة، مع ضمان حقوق الاقليات  (9)، مقاعد وكوتا النساء "80" مقعدا".

واضاف أن "نظام الدوائر الانتخابية المتعددة يضمن مشاركة انتخابية واسعة لكل شرائح المجتمع العراقي وسيفتح باب للمشاركة الايجابية وخلق حالة من التنافس المثمر بعيدا عن الهيمنة السياسية والتدخلات السلبية لبعض الجهات والاحزاب والاطراف السياسية".

وتابع أن "ائتلافه يؤكد على ضرورة العمل الجاد لتوفير بيئة انتحابية آمنة تضمن المشاركة الفاعلة للناخبين والمرشحين مع وجود مفوضية عليا مستقلة للانتخابات تقوم باجراء الانتخابات المبكرة".