آخر الأخبار
نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في مناطق الجنوب والشمال النفط يواصل تحقيق مكاسب للشهر الثالث على التوالي المرصد السوري: عشرات الشهداء بـ "غارة إسرائيلية" قرب حلب اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق

عضو بحزب بارزاني يرد على مطالبات عدم منح حقيبة الخارجية للكرد ويُذّكر بزيباري

سياسة | 6-06-2020, 11:22 |

+A -A

بغداد اليوم-كردستان

رد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، عماد باجلان، السبت (06 حزيران 2020)، على كتل سياسية مختلفة طالبت بعدم منح الكرد حقيبة وزارة الخارجية، التي بقيت ضمن الوزارات السبع الشاغرة.

وقال باجلان في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "هنالك العديد من الجهات السياسية تشير بالاتهام إلى إقليم كردستان في محاولة للتغطية على فشلها"، بحسب تعبيره.

وأضاف: "نرفض جعل كردستان شماعة لفشل الآخرين، والكل يعرف انه في زمن إدارة هوشيار زيباري لوزارة الخارجية بنى العراق علاقات وطيدة مع دول العالم، وكان له دور ايجابي في إخراج العراق من البند السابع".

وأشار إلى أن "الإقليم يتميز بعلاقات متوازنة مع جميع دول العالم، ومنها إيران والولايات المتحدة، ودول الخليج وتركيا، والبلد بحاجة لهذا التوازن في المرحلة المقبلة".

ولفت إلى أن "وزارة المالية عندما كانت لدينا، كنا نُتهم بأننا نقوم بتحويل الأموال إلى الإقليم، والآن يقولون سنعزل العراق عن العالم، ولو أخذنا وزارة الصحة سيقولون إن الكرد سينشرون فيروس كورونا".

وبين، أن "التسويق السياسي يجب أن ينتهي، ولا داعي لهذه المزايدات"، مؤكداً: "نريد تمرير الحكومة في هذا الظرف الصعب لتجاوز العقبات المختلفة".

وكان النائب عن كتلة صادقون، حسن سالم، قد رأى، الخميس (04 حزيران 2020)، أن تولي الكرد لحقيبة الخارجية يعني ان الحكومة ستكون بيد الاقليم وبغداد خارج العالم.

وحذر سالم في بيان، "من تولي الكرد حقيبة الخارجية لان هذا يعني ان الاقليم سيكون هو الحكومة الاتحادية والحكومة ستكون خارج نطاق العالم".

وأضاف: "لدينا تجربة سابقة عندما تولى الكرد حقيبة الخارجية   ليعمل الوزير في وقتها بكل جدية ونشاط لتحقيق مصالح الاقليم وتنشيط تمثيلها الدبلوماسي دون مراعاة مصالح الحكومة الاتحادية متناسيا انه وزير خارجية العراق وليس الاقليم حتى اصبح العراق في عزلة ويعيش ازمات ومشاكل مع عالمه الخارجي".

ومن المؤمل أن يتم التصويت اليوم على الوزارات المتبقية داخل مجلس النواب، بعد نشر الأخير جدول أعمال الجلسة، المتضمن التصويت على الحقائب الوزارية المتبقية.

ويوم الخميس الماضي، كشف مصدر مطلع، اسماء المرشحين للمناصب الوزارية، الذين ارسل اسماءهم رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الى البرلمان، للتصويت عليها، من بين الوزارات السبع المتبقية.

وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن الكاظمي رشح "محمد كريم لوزارة الزراعة، وفؤاد حسين لوزارة الخارجية، وعلاء الجبوري لوزارة التجارة، وإيفان فائق لوزارة الهجرة والمهجرين، واحسان عبد الجبار للنفط، وحسن ناظم لوزارة الثقافة، وحاكم سالار لوزارة العدل".

قبل ذلك، وصلت الاسماء المرشحة، الى مجلس النواب، والتي من المؤمل التصويت عليها، في جلسة اليوم السبت.

وكان مجلس النواب قد صوت، يوم الخميس (6 أيار 2020) على تمرير حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي التي أدت اليمين الدستورية ايذانا ببدء مهامها رسمياً.