آخر الأخبار
وزير إسرائيلي يسخر من هجوم أصفهان ويصفه بـ"فزاعة" ألسنة النيران تلتهم 80 دونمًا في مزرعة حنطة بالسماوة (فيديو) سوريا تؤكد تعرض مواقعها الدفاعية لهجوم إسرائيلي اسرائيل تنشر صورًا لهجوم اصفهان وايران توضح مسؤول إسرائيلي يتحدث عن الهدف من "ضربة أصفهان"

الخارجية الأمريكية تتحدث عن خيارين أمام العراق في المفاوضات وتؤكد: الحوار سيحدد بقاء قواتنا من عدمه

سياسة | 5-06-2020, 12:33 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

أكد مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط ديفيد شينكر، أن أمام العراق خيارين، خلال الحوار الستراتيجي المقبل بين واشنطن وبغداد، مشيراً إلى ضرورة تصرف القادة العراقيين كدولة ذات سيادة.

وقال شينكر في ندوة عبر الإنترنت مع معهد الشرق الأوسط، إن "الحوار الستراتيجي بين الولايات المتحدة والعراق يهدف إلى تجديد العلاقة بين واشنطن وبغداد".

وأضاف شينكر أن الحوار يهدف إلى "إعادة تجديد علاقتنا مع العراق وتجديدها، وسيتم تجديد حوارنا الستراتيجي الأسبوع المقبل، ونأمل أن نعقد اجتماعاً شخصياً في وقت ما في تموز أو آب المقبلين، عندما يُسمح بالسفر والاجتماعات".

وتابع أن "الحوار الستراتيجي سيرسم مستقبل علاقة ووجود القوات الأميركية في العراق"، مردفاً: "يسمح لنا الحوار الستراتيجي بمواجهة القادة العراقيين بخيار صارم، إذا اختار العراقيون التصرف كدولة ذات سيادة، فإن العلاقات الثنائية ستستمر في جلب مزايا كبيرة للعراق، وإذا لم يتخذوا هذا الخيار، لن نتمكن من الحفاظ على التزامنا أو وجودنا في العراق".

وأضاف شينكر أن "الولايات المتحدة تهدف إلى بناء شراكة مع العراق ليس فقط في قطاع الأمن، ولكن أيضاً سياسياً واقتصادياً"، مستدركاً أن "هذه الشراكة تتطلب أن يمارس العراق السيادة، لاسيما عندما يتعلق الأمر بالقوى الخارجية، وأن وكلاء إيران يهددون سلامة القوات الأميركية وقوات التحالف والموظفين الدبلوماسيين".

وأعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، خلال مؤتمر صحفي في واشنطن يوم 8 من شهر نيسان الماضي، عقد الحوار الستراتيجي بين الولايات المتحدة والعراق، في منتصف حزيران.

وقال بومبيو في ذلك الوقت إن "جميع القضايا الستراتيجية بين بلدينا ستكون على جدول الأعمال، بما في ذلك الوجود المستقبلي لقوات الولايات المتحدة في ذلك البلد، وأفضل السبل لدعم عراق مستقل وذات سيادة".