آخر الأخبار
تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع السوداني يؤكد مضيّ العراق في تنفيذ مشروع طريق التنمية الأولمبي يتغلب على نظيره الطاجيكي في بطولة آسيا

التحالف الدولي يكشف مجموع العمليات التي شارك بها مؤخراً ويؤكد: العلاقات تعززت بتنصيب الكاظمي

سياسة | 5-06-2020, 10:28 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

كشف التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة، الجمعة (05 حزيران 2020)، عن مجموع العمليات التي شارك بها في العراق مؤخراً، فيما أكد أنه بعد تنصيب الكاظمي رئيساً للوزراء تعززت علاقات التعاون بين التحالف والقوات العراقية.

وقال كاكينز، في تصريح صحفي، إنهم "نفذوا العديد من الغارات الجوية ضد داعش في الآونة الأخيرة في سوريا"،  مضيفاً: "الأيام الأخيرة كانت شاقة للتحالف الدولي، خاصة في منطقة دير الزور وشرق الفرات".

وأشار إلى أننا "ندعم قوات سوريا الديمقراطية ضد داعش، وخاصة في المناطق التي يتواجد للتنظيم خلايا نائمة فيها"، مبيناً أنه "في العراق أيضاً ندعم القوات الأمنية، حيث شنت قوات التحالف الدولي مؤخراً 45 غارة جوية ضد داعش هناك".

وأكد أن "هدفهم الرئيسي هو عدم إفساح المجال لداعش بأن يستعيد قوته في العراق وسوريا، كما أنهم من أجل إعادة اللاجئين إلى مناطقهم، سيواصلون هجماتهم على داعش حتى يتم القضاء عليه بالكامل".

وحول عدد عناصر خلايا داعش النائمة قال كاكينز إنه "لا يعرف عدد الخلايا النائمة، لكنه لا يعتقد أن تنظيم داعش يمكنه الآن احتلال مناطق كاملة، إلا أنه يقوم فقط بزراعة العبوات الناسفة في عدة مناطق".

وأوضح كاكينز أنه "من غير المعلوم الوقت المطلوب للقضاء على  تنظيم داعش بالكامل، لكنهم يتعاونون الآن مع القوات الأمنية في سوريا والعراق بالحرب ضد داعش"، مضيفاً أنه "انسحبنا من بعض قواعدنا في تشرين الأول من العام الفائت في سوريا، وبقينا في قواعد بالحسكة ودير الزور، حيث أننا ندعم قوات سوريا الديمقراطية في تلك المناطق للقضاء على داعش".

وبين أنهم "يقدمون المساعدات الإنسانية أيضاً في تلك المناطق، وقد قدمت الولايات المتحدة حتى الآن أكثر من مليار دولار من المساعدات الإنسانية والعسكرية".

وفيما يتعلق بجهود القوات الروسية للانتشار في بعض أجزاء ديريك بكردستان سوريا قال إن "وجود القوات الروسية بشكل عام لا يمثل مشكلة بالنسبة لهم، لكنهم لا يريدون حدوث احتكاك مع روسيا".

ولفت إلى أن "المناطق التي تتواجد فيها القوات الروسية تضعف فيها سيطرتنا على داعش، ولتجنب حدوث أي نوع من المشاكل فيما بيننا نقوم بإجراء مفاوضات مع  المسؤولين الروس ونوضح آراءنا لهم"، مشيراً إلى أننا "نريد من جميع الأطراف الاهتمام بالقضاء على داعش".

وفي جانب آخر بين كاكينز أنه "بعد تنصيب مصطفى كاظمي رئيساً لوزراء العراق، تعززت علاقات التعاون مع القوات العراقية، وخلال الأسبوع الماضي نفذت قوات التحالف الدولي مع قوات البيشمركة والقوات العراقية عملية مشتركة ضد داعش" .

ونوه المتحدث باسم التحالف الدولي إلى أن "تواجدهم في شمال سوريا يهدف إلى حماية آبار النفط من داعش".