آخر الأخبار
مسؤول إسرائيلي يتحدث عن الهدف من "ضربة أصفهان" مجلس الامن يخفق في تمرير قرار قبول عضوية فلسطين بالامم المتحدة خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال"

السوداني يتحدث عن شرط يجب توفره لنجاح أي تحالف نيابي جديد في البرلمان

سياسة | 5-06-2020, 10:04 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

قال عضو مجلس النواب، وزير العمل الاسبق، محمد شياع السوداني، الجمعة (5 حزيران 2020)، إن تشكيل أي تحالف نيابي جديد يجب أن يهدف لمعالجة التحديات التي تمر بها البلاد، وليس دعم الحكومة فقط.

وقال السوداني في تصريح صحفي، إن "هناك توجهاً لدى مجموعة من الكتل والنواب لتشكيل هذا التحالف البرلماني الداعم، خصوصاً في ظل التحديات الحالية".

واضاف أن "هذا التحالف هو في الواقع خطوة متوقعة في ظل الرغبة بتجاوز السلبيات التي اتسمت بها العلاقة السابقة بين حكومة عادل عبد المهدي والبرلمان أو بالتحديد الكتل الداعمة له".

 وأوضح أنه "لنجاح هذا التحالف يفترض أن يكون الهدف منه دعم المبادرات والمشاريع التي من شأنها معالجة التحديات التي تحيط بالبلد، بدلاً من أن يكون تحالفاً داعماً للحكومة فقط بعيداً عن مساءلتها"، مشيراً إلى أنه "يتوجب كذلك على الحكومة أن تكون ملتزمة بهذه العلاقة التكاملية بما عليها من مهام والتزامات ضمن نطاق الدستور والقانون".

وكان عضو ائتلاف النصر، النائب علاء الدلفي، كشف الأربعاء (3 حزيران 2020) تفاصيل اجتماع "التحالف الجديد" الذي انبثق يوم الثلاثاء في منزل زعيم التيار الحكمة، عمار الحكيم.

وقال الدلفي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "الاجتماع في منزل زعيم تيار الحكمة، عمار الحكيم، ناقش مقومات التحالف الجديد واهدافه وموقفه من الحكومة التنفيذية، واختار لجنة مصغرة تقوم بإعداد برنامج التكتل للانطلاق بالاتجاه الصحيح".

 وبين، أن "الاجتماع، حضره أعضاء كل من تيار الحكمة والنصر، والمؤتمر الوطني، وبعض من شخصيات ائتلاف دولة القانون وكفاءات وإرادة".

وأشار إلى أن "التحالفات تنطلق لمصلحة الشعب، وتقريب وجهات النظر بين الكتل السياسية، بخصوص القوانين والأزمة المالية والصحية التي تتطلب موقفا واحدا"، مبينا أن "التحالفات تنضج بعد اجتماعات مستمرة ونقاشات حول لوجستية التحالف".