آخر الأخبار
الهند تتهم "أوبك" بـ"المسؤولية عن التقلبات" في سوق النفط الصحة العالمية: غزة أصبحت لا تصلح للحياة تحالف المالكي يطرح مرشحا ثالثا لمنصب محافظ ديالى قبل ساعات من مواجهة سوسيداد.. تعديل طارئ على قائمة الميرنغي منتخبنا الوطني للصالات يودع بطولة آسيا بخسارته أمام نظيره الأفغاني

قيادي بالفتح يطالب بوجود ممثل عن الحشد الشعبي في الحوار المرتقب بين بغداد وواشنطن

سياسة | 4-06-2020, 18:12 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

طالب القيادي بتحالف الفتح، سعد السعدي، الخميس، 04 حزيران، 2020، بان يكون من ضمن اعضاء الوفد التفاوضي العراقي مع واشنطن، في الحوار المرتقب بين الطرفين، ممثلاً عن هيأة الحشد الشعبي ولجنة الامن النيابية.

وقال السعدي لـ(بغداد اليوم)، إن "الحوار الاستراتيجي المرتقب بين بغداد وواشنطن، يجب ان يشارك فيه، مفاصل وشخصيات مهمة في الدولة العراقية، وكذلك ممثل عن لجنة الامن والدفاع في البرلمان العراقي وممثل عن رئاسة الوزراء".

واضاف أن "الحوار يجب أن يرتكز على اخراج القوات الأمريكية من العراق، وفقا لقرار البرلمان العراقي، واذا كان الحوار خال من هذه الفقرة فلا فائدة منه".

وطالب " بأن "يكون في الحوار ممثلاً عن هيأة للحشد الشعبي".

ويقترب موعد انطلاق حوارات هي الأولى من نوعها، بين العراق والولايات المتحدة، منذ انسحاب الأخيرة من العراق في عام 2011، والتي من المقرر اجراؤها، في منتصف الشهر القادم، وفيما وّصِفت بـ"المهمة جدا"، بما يتعلق بدورها في العسكري والأمني.

في غضون ذلك، بحث الوكيل الأقدم لوزارة الخارجية العراقية، عبد الكريم هاشم مصطفى، مع السفير الأمريكي، في بغداد ماثيو تولر، أولى جولات الحوار الستراتيجي العراقي-الأميركي الذي دعت إليه واشنطن، ورؤية الجانبين لإشادة علاقة ستراتيجية متوازنة تقوم على قاعدة المصالح المشتركة، والاحترام المتبادل.

بعد ذلك، ناقش رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، مع وزير الخاريجة الأمريكي، مايك بومبيو، خلال اتصال هاتفي، التحضيرات للبدء بالحوار الاستراتيجي بين البلدين، وملفات التعاون الاقتصاجي والسياسي والأمني.

وكان بومبيو قد كشف الشهر الماضي، أن الولايات المتحدة اقترحت إجراء حوار مع الحكومة العراقية في منتصف حزيران لبحث كل القضايا الاستراتيجية مع الحكومة العراقية ومنها مستقبل الوجود العسكري الأميركي.