آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

التعليم النيابية تعتبر امتحانات الدراسات العليا معياراً لنجاح الامتحانات الالكترونية: سنحدد موقفنا بعدها

محليات | 4-06-2020, 14:02 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

أوضحت لجنة التعليم العالي والبحث العلمي في مجلس النواب، الخميس (04 حزيران 2020)، موقفها بشأن الامتحانات الالكترونية لطلبة الكليات، فيما أكدت أنها تنتظر إجراء الامتحانات لطلبة الدراسات العليا، وبعدها يتم تحديد الموقف.

وقالت رئيس اللجنة، غيداء كمبش في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "التعليم الالكتروني تجربة بدأت مع جائحة كورونا، وكان باعتقادنا أن الازمة ستنتهي ويعود الطلاب لامتحاناتهم الورقية".

وأضافت، أن "لجنة التعليم قدمت مقترحات عديدة، من ضمنها اعتماد درجة سعي الفصل الاول، ولكن كان من الصعب اعتماده، لأن بعض الكليات بسبب أوضاع التظاهرات لم يكن لديها درجات سعي".

وأشارت إلى أن "الوزارة ستأخذ بنظر الاعتبار صعوبة الايام التي مرت على الطالب، وسيكون هناك مساعدة كبيرة للحصول على سنة دراسية معترف بها، وتؤهل الطالب على اكتساب معلومات تؤهله للعبور إلى المرحلة التي تليها".

وأوضحت، أن "خيار الامتحان الالكتروني كان الاجراء الوحيد الذي بيد الوزارة، بغض النظر عن انصافه للطلبة أو لا"، مضيفةً: "نعلم هناك صعوبات ضعف الانترنت، والحالة المادية وخاصة بالقرى، وعدم وجود كهرباء، لكن من وجهة نظرنا لا يوجد حل ثاني".

وبينت، أن "يوم 14 حزيران، سيكون تجربة الامتحان الالكتروني لطلاب الدراسات العليا، ومن خلالهم سنقيم العملية الامتحانية"، مشيرة إلى أن "أغلب طلبة الدراسات العليا لديهم حاسبات". مبينةً أن "اللجنة ستشخص الهفوات، وتحدد موقفها من الدعم أو عدمه".

وكان عضو لجنة التعليم العالي والبحث العلمي النيابي، رياض المسعودي، قد أقر، الاثنين (01 حزيران 2020)، بمساوئ الامتحان الالكتروني على العملية التدريسية في البلاد، فيما أكد أنه الخيار الوحيد والمتاح.

وقال المسعودي في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "العملية التدريسية في البلاد تعرضت الى الارباك بعدما عطل دوام الجامعات في 9 محافظات منذ شهر تشرين الاول 2019، ولغاية شهر شباط 2020، ونهاية شباط دخل كل الجامعات في البلاد بعطلة اجبارية بسبب جائحة كورونا".

وبين أن "عودة الدوام الرسمي في الجامعات مسألة غير واردة اطلاقا بموجب قرار خلية الأزمة الحكومية"، لافتا الى ان "وزارة التعليم خيار وحيد فقط وصعب في ذات الوقت وهو اجراء الامتحانات الالكترونية".

وأوضح أن "لجنة التعليم سجلت عدة مؤشرات وملاحظات حول صعوبة اجراء تلك الامتحانات لعدة اسباب منها عدم اكتمال المناهج الدراسية وكذلك عدم توفر البنى التحتية للكثير من الطلبة فيما يخص التيار الكهرباء وخطوط الانترنت وأجهزة الهاتف الحديثة والحاسوب، لكن الوزارة مجبرة على هذا الخيار".

وأضاف ان "هناك مشاكل أخرى وهو كيفية السيطرة على عمليات الغش التي ستحصل وكذلك كيفية صياغة الأسئلة الالكترونية"، مؤكدا أن "قرار عبور الطلبة أو الاستمرار بتعطيل الدوام دون اجراء الامتحانات وانهاء العام الدراسي، لا يمكن أن يحصل ذلك".