نائب يحدد موعد حسم تسمية وزير النفط بكابينة الكاظمي ويؤكد: 90% من اعضائها جاؤوا من رحم الوزارات

تخطي بعد :
سياسة 2020/06/03 20:43 571
   

بغداد اليوم- بغداد

اكد عضو تحالف سائرون النائب رعد المكصوصي، اليوم الاربعاء، بان حسم منصب وزير النفط في حكومة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، بات قريبا جدا.

وقال المكصوصي في حديث لـ( بغداد اليوم)،ان "حسم منصب وزير النفط بات قريبا خاصة بعد تقديم نواب البصرة مؤخراً قائمة تضم العديد من المرشحين ممن هم على كفاءة ووطنية"، لافتا الى ان "اختيار شخصية لهذا المنصب موكلة للكاظمي وستتم قريبا".

واضاف المكصوصي، ان "حكومة الكاظمي هي حكومة انتقالية، وهو من يختار المرشحين للوزارات وهذا اطار تم اعتماده منذ البداية"، لافتا الى ان "90% من وزراء كابينة رئيس الوزراء جاؤوا من رحم وزارتهم سواء اكانوا مدراء او مستشارين".

ولفت الى ان "اختيار الوزراء يتم حصريا من قبل الكاظمي لكن هناك بصمة واضحة للموافقة من قبل الكتل  السياسية".

وأعلن نواب محافظة البصرة، الاربعاء 3 حزيران 2020، عن تقديم خمسة مرشحين إلى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لاختيار احدهم لوزارة النفط.

وقال النائب عن المحافظة كاظم فنجان في مؤتمر صحفي عقده بمبنى البرلمان بحضور عدد من نواب البصرة، أن "نواب المحافظة كان لهم اجتماع سابق مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وتم الاتفاق حول اختيار مرشح من محافظة البصرة لوزارة النفط".

وأضاف "من هذا المنطلق عقدوا اجتماعات متواصلة تلقوا خلالها مجموعة من السير الذاتية لاكثر من 50 مرشحا، وقد وقع الاختيار على خمسة مرشحين باسلوب ديمقراطي وشفاف دون مجاملة لاحد".

وتابع ، أن "نواب البصرة قدموا خمسة مرشحين بكتاب رسمي إلى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي"، مبينا أن "نواب البصرة يؤكدون على ابعاد الاتفاق الحزبي في الغرف المظلمة عن اختيار مرشحا للوزارة النفط".

وكشف النائب عن البصرة، سلام المالكي، الاثنين (25 ايار 2020)، أن نواب المحافظة اختاروا خمس شخصيات كمرشحين لوزارة النفط، بعد قرار رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، بإيلائها إلى المحافظة.

وقال المالكي، في تصريح صحفي، إن "النواب سلموا الكاظمي أسماء خمس مرشحين لوزارة النفط"، مبيناً أن "عملية الاختيار جاءت بعد عدة اجتماعات عقدت بين نواب محافظة البصرة وشخصيات ومنظمات المجتمع المدني".

وأضاف أن "الشخصيات التي رشحت تعمل ضمن ملاكات وزارة النفط وتمتلك خبرة طويلة في مجال النفط ومن أهل البصرة وهم (عبد الكريم جبر، مهندس نفط)، و(محمد هليل الكعبي، رئيس جامعة النفط والغاز)، و(محمود عباس، مدير عام المشاريع وزارة النفط)، و(احمد خزعل الإمارة، مدير عام ناقلات النفط)، و(وزير النقل الأسبق سلام المالكي)".

وأوضح المالكي ان "رئيس مجلس الوزراء قابل هو الآخر ستة مرشحين آخرين ممن يعملون في وزارة النفط، وسيقوم بالمفاضلة بينهم وبين مرشحي نواب البصرة الخمسة لاختيار احدهم لوزارة النفط".

وأشار إلى أن "نواب محافظته اختاروا خمسة مرشحين من بين ستين مرشحا تقدموا إلى الترشيح وتمت المفاضلة بينهم وفق معاير الكفاءة والخبرة والاستقلالية"، لافتا إلى أن "نواب البصرة التقوا رئيس الحكومة أول أمس السبت وسلموه أسماء المرشحين الخمسة لشغل حقيبة النفط".

وكان رئيس الوزراء، قد تعهد أمام مجلس النواب، في جلسة منح الثقة باعطاء وزارة النفط إلى شخصية من محافظة البصرة، وأوكلت له مهمة اختيار الشخصية المناسبة لشغل الحقيبة.




لمتابعة اخبار العراق والعالم حمل تطبيق بغداد اليوم من هنا

اضافة تعليق


Top