آخر الأخبار
لجنة التحقيق في شبهات فساد الموانئ العراقية تكشف عن محاولات لعرقلة عملها 5.6 بالمئة من سكان العراق.. العمل تعلن عدد المشمولين برواتب الرعاية نائب حول "عقدة ديالى": عدم احترام التواقيع ستقود الاطار الى وضع صعب المغرب: اقتحام مستوطنين متطرفين للمسجد الأقصى عمل استفزازي ينتهك حرمته شاهد تفاصيل عملية "البتاويين" وسط بغداد

مسؤول كبير بالصحة يؤكد فشل الحظر المناطقي ويدعو لإنزال الجيش للشوارع: 4 مناطق رفعت عدد الاصابات

محليات | 3-06-2020, 20:04 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

كشف مدير دائرة الصحة العامة، رياض عبد الأمير، عن تقارير وصفها بـ"المخيبة للآمال" وفيما أكد فشل إجراء الحظر المناطقي في العاصمة بغداد، دعا إلى إنزال الجيش إلى الشوارع لتطبيق الحظر الشامل لمنع تفشي فيروس كورونا في البلا.

وقال رياض عبد الأمير، في مقابلة متلفزة تابعتها (بغداد اليوم)، إن "مناطق مدينة الصدر والحرية والشعلة والزعفرانية لم تلتزم بالحظر الشامل، ولا توجد اية اثار للالتزام، والناس ينتشرون بكثافة، وبالتالي ستحدث المزيد من حالات العدوى وتزيد الإصابات بكورونا".

وأضاف عبدالأمير، أن "تلك المناطق والتي نطلق عليها مناطق ذات وبائية عالية، لم تلتزم بالحظر شاملاً كان ام جزئياً، ولذلك تستمر بتسجيل اعلى معدل إصابات"، مبيناً أن "الحظر لم يطبق بشكل سليم، ويجب ان تجبر القوات الأمنية المواطنين على الالتزام ببيوتهم ومنع اية تجمعات".

وتابع: "للأسف إن ما تقوم به الجهات الأمنية يقتصر على نشر السيطرات في الشوارع الرئيسية ووضع الحواجز الكونكريتية فقط، ويجب ان تعي الجهات الأمنية حجم الخطر".

وأشار مدير دائرة الصحة العامة، إلى أن فرق الصحة "جاءت بتقارير مخيبة للآمال بشأن تعامل القوات الأمنية والمواطنين مع الخروقات التي تحصل في المناطق الشعبية الموبوءة في بغداد"، مؤكداً أن "اجراء الحجر المناطقي لم ينجح للأسف، لان العزل اقتصر على الشوارع واغلقت المداخل بالحواجز الكونكريتية وبقيت الحركة داخل المناطق الموبوءة التي تم تحديدها، وبقيت الأسواق مفتوحة".

وطالب عبد الامير الجهات المعنية بـ"توضيح فيما اذا كانت لديهم مشكلة بفهم معنى الحظر الشامل وطريقة تطبيقه ليتم توضيح الامر لهم"، مشيرا الى ان "قوات الشرطة وفي حالت عجزت عن السيطرة على حركة المواطنين، فلينزل الجيش وعرباته الى الشارع كما حدث في الأردن وتمنع الحركة".

وأكد مدير دائرة الصحة العامة، أن "المواطن سيرحب بتقييد حركته لضرورات صحية، وسيتحرك ويتمرد حين يرى الحركة في الشارع وعدم الالتزام، لأنه سيعتقد بعدم وجود خطر كورونا".

وحذر رياض عبد الأمير، من وصول الاصابات إلى "600 و800 وألف، وحينها لن تستطيع المؤسسات الصحية استيعاب الزيادة وترتفع نسبة الوفيات وتحل الكارثة التي حذرنا منها"، مبيناً أن "الشرط الوحيد لوقف سلسلة انتشار كورونا هو تطبيق الحظر الشامل بحذافيره".