آخر الأخبار
بعد توجيه الصدر.. تشكيل لجان مركزية مكونة من عدة مفاصل بعد نزاع حول اعفاء مدير الصحة.. مجلس البصرة يعود من بغداد بـ"صلاحية الاستبدال" دراسة تكشف علاقة غريبة بين (ChatGPT) وفقدان الذاكرة الحكم على ملك العملات المشفرة بانكمان بالسجن 25 عاما "أرقام مهمة".. المالية النيابية: نأمل وصول جداول الموازنة الى البرلمان قبل العيد

السوداني: الوزارات المتبقية ستحسم بذات الآلية بالتوافق بين الكتل والكاظمي

سياسة | 3-06-2020, 10:28 |

+A -A

بغداد اليوم-متابعة

تحدث النائب المستقل، محمد شياع السوداني، الأربعاء (03 حزيران 2020)، عن أهمية التصويت على قانونِ وصفه بـ "المهم"، مشيراً إلى ارتباطه بالانتخابات المزمع إجراؤها.

وقال السوداني في تصريح صحفي، إن "من مهام مجلس النواب في الفترة الحالية حسم قانون المحكمة الاتحادية العليا واذا تعذر الامر لعدم التوافق السياسي لأن المطلوب تصويت ثلثي مجلس النواب، علينا الذهاب الى المادة 3 من قانون 30 لسنة 2005 لتعويض العضو المشارك في نصاب المحكمة الاتحادية العليا"، مشيرا إلى أن "قانون المحكمة الاتحادية مهم ومرتبط بالانتخابات المزمع اجراؤها لاحقا".

وأضاف، أن "الحكومة الحالية جاءت بعد مخاض معقد في فترة انتقالية لتهيئة انتخابات جديدة وحكومة تنسجم مع تطلعات الشارع العراقي"، مبيناً أن "أمام مجلس النواب مهام مهمة لدعم الحكومة بقرارات وتشريعات لمواجهة تحديات كورونا، والازمة المالية، وحسم قانون الانتخابات".

وبشأن موعد حسم الوزارات الشاغرة، أوضح السوداني قائلاً، إن "التشكيلة الوزارية ستكتمل قريبا، وبحسب الالية السابقة وفق توافق الكتل السياسية مع رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي".

ويعقد مجلس النواب، اليوم الأربعاء، جلسة تشريعية في البرلمان بعد اتفاق رئيس المجلس محمد الحلبوسي مع قادة الكتل السياسية باجتماع عُقد أمس الثلاثاء، من أجل الاستمرار في عقد الجلسات.

وسيناقش البرلمان اليوم بحسب جدول الأعمال الذي نشرته الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، "مشروع قانون الاقتراض المحلي والخارجي لتمويل العجز المالي لعام 2020، ومناقشة تقرير لجنة الأزمة النيابية بخصوص جائحة كورونا، ومناقشة تقرير اللجنة المالية ومقترحاتها حول الأزمة المالية، ومتابعة تنفيذ منحة العوائل الفقيرة".

وكان عضو اللجنة القانونية في البرلمان العراقي، سليم همزة، قد قال، الاثنين (13 نيسان 2020)، إن اختلال في نصاب المحكمة الاتحادية لا يؤثر على إجراء الانتخابات المبكرة.

وذكر همزة في حديث لـ (بغداد اليوم)، أن "هناك إجماعاً واتفاقاً على إجراء الانتخابات النيابية المبكرة، كونها مدخل لحل النزاعات والقضاء على الفساد"، مؤكداً أن "اختلال نصاب المحكمة الاتحادية لا يؤثر على إجراء الانتخابات المبكرة، فهذا الأمر ليس بحاجة إلى قرار من الاتحادية، وانما لقرار من البرلمان".

وبين، أن "هناك اجراءات نحتاجها لإجراء الانتخابات المبكرة، وأولها إكمال قانون الانتخابات، فهذا القانون بحاجة الى بعض التعديلات، كذلك يجب تخصيص الأموال اللازمة لهذه الانتخابات، كما يجب أن يكون هناك وضع صحي مستقر".

وكانت الهيأة العامة لمحكمة التمييز الاتحادية العراقية، قالت الخميس (30 كانون الثاني 2020)، إن نصاب المحكمة الاتحادية العليا، غير مكتمل، وإن القرارات التي تصدر عنها "لا يعتد بها".