آخر الأخبار
برلماني يتحدث عن "تسونامي التسول متعدد الجنسيات" ويحدد نقطة عبورهم للعراق بعد دقائق من مباشرته بالمنصب.. محافظ ديالى يمنح نفسه اجازة لـ 15 يومًا (وثيقة) بعد خضوع زوجته للتحقيق.. رئيس الوزراء الإسباني يفكر في الاستقالة التميمي يباشر أعماله بمهام محافظ ديالى لحين تشكيل الحكومة الجديدة.. وثيقة الأشد مطراً منذ 1982.. راصد جوي: العراق سيتأثر بمنخفض جوي مطلع الأسبوع المقبل

الشرطة المجتمعية تتوعد بمحاسبة المتلاعبين بأسعار الكمامات والكفوف وتحذر من عدم الالتزام

سياسة | 2-06-2020, 20:14 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

بعد قرار اللجنة العليا للصحة والسلامة والوطنية، بإلزام جميع الأشخاص بارتداء الكمامة خارج المنازل وعدم السماح لهم بالتنقل بدونها، شكلت الشرطة المجتمعية، الثلاثاء (2 حزيران 2020) مفارز جوالة لمراقبة المذاخر والصيدليات للحد من استغلال الأزمة والتلاعب في أسعار الكمامات والكفوف.

وقال مدير الشرطة المجتمعية، غالب العطية، لـ(بغداد اليوم)، إنه "بعد التوجيهات التي صدرت من اللجنة العليا في 30/أيار لمواجهة فيروس كورونا، عمدت الشرطة المجتمعية على تشكيل فرق ميدانية لتثقيف المواطنين وزيادة الوعي الوقائي لديهم".

وكانت لجنة الصحة والسلامة الوطنية، قد اصدرت عدة توجيهات على خلفية ارتفاع معدل الاصابات في البلاد، من بينا فرض حظر التجوال الشامل لمدة اسبوع، والتشديد على الالتزام بالإرشادات الصحية للحد من تفشي فيروس كورونا.

وأضاف العطية، أن "الفرق ستوجه المواطنين باتجاه ارتداء الكمامات والكفوف للحد من خطورة الاصابة بفيروس كورونا"، لافتا إلى أن "هناك فرق مشتركة من الشرطة المجتمعية والامن الوطني، والصحة، والجريمة الاقتصادية، عملت عدة جولات على المذاخر والصيدليات من أجل مراقبة أسعار الكمامات والكفوف والحد من جشع بعض التجار ومستغلي الازمات".

وأكد، أن "هناك اجراءات قانونية فورية تتخذ بحق المخالفين ومحاسبة المقصرين الذين يحاولون استغلال الازمة ورفع الاسعار"، لافتا إلى أن "الشرطة المجتمعية تعمل مع العديد من المنظمات والمتبرعين لخياطة الكمامات داخل المنازل والمعامل وتوزيعها مجانا أو بأسعار رمزية جدا، خصوصا في المناطق الفقيرة وحزام بغداد، وكذلك مناطق العشوائيات".

من جانبه اشار صاحب صيدلية في منطقة الكرادة رفض الكشف عن اسمه، لـ(بغداد اليوم)، الى أن "أسعار الكمامات والكفوف ارتفعت إلى عشر أضعاف سعرها الحقيقي عقب تسجيل أول اصابة بفيروس كورونا بمحافظة النجف، ولا تزال الاسعار على حالها حتى الآن".

وبين أن "أصحاب الصيدليات ليسوا المسؤولين عن ارتفاع الكمامات أو الكفوف، وإنما المستورد الذي عمل على مضاعفة سعرها ما ينعكس سلبا على أصحاب الدخل المحدود"، لافتا إلى أن "سعر علبة الكفوف في الوقت الحالي 15 الف دينار، فيما تتراوح أسعار الكمامة من 500 دينار إلى 5 الاف دينار حسب النوعية".