عضو بمالية البرلمان: الكاظمي يمتلك صلاحية تقييد عمل مزاد العملة ومحاسبة المقصرين

تخطي بعد :
اقتصاد 2020/06/02 19:52 507 المحرر:
   

بغداد اليوم- خاص

كشف عضو اللجنة المالية النيابية، عبد الهادي السعداوي ،الثلاثاء (2 حزيران 2020)، عن وجود شبهات فساد تحوم حول عمل مزاد العملة الأجنبية.

وقال السعداوي في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "هناك أموالاً تباع في مزاد العملة بدون رقيب وتسمح بعمليات فساد كبيرة، بالتالي من الممكن أن يقوم رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، وفق صلاحياته بمراقبة نافذة بيع العملة ومحاسبة المقصرين".

وأضاف أن "الكاظمي لا يمتلك صلاحيات الغاء مزاد بيع العملة، باعتبارها نافذة من نوافذ البنك المركزي من أجل الحصول على العملة المحلية وكذلك استيراد البضائع". 

وأكد ان "رئيس الوزراء يمتلك ايضا صلاحية تقييد عمل المزاد ولا يمتلك حق إلغائه".

وكانت عضو اللجنة المالية النيابية، النائب ماجدة التميمي قالت، الاثنين (1 حزيران 2020) إن بحثها في مزاد العملة العراقي، أوصلها لنتائج صادمة، تمثلت بوصول أموال من المزاد إلى المجاميع الارهابية، فضلا عن ذهاب جزء آخر منه إلى أحزاب سياسية عراقية.

ودكرت التميمي، خلال حديثها لبرنامج (أقصر الطرق) الذي يقدمه الإعلامي الدكتور نبيل جاسم على شاشة الشرقية نيوز: "اكتشفت ان مزاد العملة تذهب الى اربع جهات هي؛ بعض موظفي البنك المركزي، والربع الاخر الى الاحزاب والربع الاخر الى التجار".

واضافت، "اما الربع الاخر فيذهب الى تمويل الارهاب"، مبينة ان "تمويل الارهاب كان عن طريق مزاد العملة".

ويقدر مراقبون ومسؤولون عراقيون قيمة ما تم بيعه من الدولار في مزاد العملة خلال الأعوام الخمسة عشر الماضية بأكثر من 300 مليار دولار.




لمتابعة اخبار العراق والعالم حمل تطبيق بغداد اليوم من هنا

اضافة تعليق


Top