عضو بالمالية النيابية يكشف عن خيار يمكن أن يلجأ إليه العراق لتأمين الرواتب طوال 2020

تخطي بعد :
اقتصاد 2020/06/02 12:47 1048 المحرر:
   

بغداد اليوم- خاص

كشف عضو اللجنة المالية النيابية النائب جمال كوجر، الثلاثاء (2 حزيران 2020)، عن إمكانية سحب 11 مليار دولار من احتياطي البنك المركزي العراقي لتغطية الرواتب.

وقال كوجر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "وكالة التصنيف العالمية صنفت احتياطي البنك المركزي العراقي من متوسط الى جيد". 

وأردف، ان "الوكالة أشارت إلى قدرة الدولة سحب أكثر من 11 مليار دولار أمريكي من احتياطاته المالية دون أن يوثر على سعر صرف العملة الوطنية".

واضاف كوجر، أن "الاحتياطي المالي والاقتراض من البنوك يمكن من خلالهما تأمين رواتب موظفي الدولة العراقية، ونعبر السنة الحالية دون استقطاعات او ادخار اجباري للرواتب".

وكان عضو اللجنة المالية في مجلس النواب، ناجي السعيدي، أعلن في (30 أيار 2020)، على امكانية دفع رواتب الموظفين بالدولار وليس بالعملة العراقية، فيما حذر من ايقاف مزاد العملة الذي يقيمه البنك المركزي العراقي.

وقال السعيدي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "دفع رواتب موظفي الدولة بالدولار وفق ما يطالب به البعض يعتبر حرقا ودمارا للعملة العراقية التي نعمل على تقويتها وليس اضعافها بمثل هكذا خطوة".

واضاف أن "هذه الخطوة لا يمكن اتخاذها لانها ستدمر الاقتصاد العراقي".

ولفت السعيدي إلى أن "ايقاف مزاد العملة بدعوى الحفاظ على النقد الاجنبي خطوة غير صحيحة لأن الصادرات العراقية معتمدة على هذا المزاد، الذي يعتبر الحل الامثل في الوقت الحالي".




لمتابعة اخبار العراق والعالم حمل تطبيق بغداد اليوم من هنا

اضافة تعليق


Top