آخر الأخبار
الرشيد يحدد أسماء الفروع الخاصة بقروض "ريادة" مجلس الخدمة يوجه دعوة للمتقدمين على استمارة التوظيف الإلكترونية صيانة الطائرات الامريكية (أف 16) في العراق "مكلفة".. كم تبلغ؟ في ولايته الثالثة.. السيسي يعين نائباً له بالوثيقة.. السوداني يوجه بمعالجة عقود كبار السن

هل اقترب العراق من تسجيل الف اصابة بكورونا يومياً.. مسؤول كبير بالصحة يحذر: الحظر غير مطبق بالاحياء الشعبية

محليات | 2-06-2020, 21:42 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد
أكد مدير عام دائرة الصحة العامة د. رياض الحلفي ان هناك فئتين مجتمعيتين تقفان وراء ازدياد معدل الإصابات اليومي بفيروس كورونا، وفيما لفت الى ان الحظر الشامل غير مطبق في الاحياء الشعبية ما يرشح الأمور للوصول الى تسجيل الف إصابة بكورونا يومياً طالب وزارة الداخلية بتطبيق الحظر او اللجوء ربما لقوات الجيش.

وأعلنت وزارة الصحة العراقية اليوم ، تسجيل اعلى حصيلة يومية بفيروس كورونا بلغت 20 حالة وفاة و 519 اصابة بالفيروس.
وقال الحلفي في مقابلة متلفزة تابعتها (بغداد اليوم) خلال تعليقه على الارتفاع الذي شهده العراق بعدد الإصابات بفيروس كورونا " قادرون على استيعاب معدل الإصابات الحالي لكن إن استمر عدد الاصابات المرتفع والسريع فأننا سنصل لمرحلة لن نكون فيها قادرين على استقبال المزيد من المرضى".
وأضاف " قلقون جدا من استمرار تسجيل إصابات بالمئات وهذا الأمر قد يمهد لأثار وخيمة على المصابين والمجتمع ككل ونتوقع انهيارا للنظام الصحي حينها، طاقتنا الاستيعابية الحالية لا تزيد عن 5 آلاف راقد مصاب بكورنا في بغداد وقد نحتاج لدعم إضافي عبر مستشفيات سريعة البناء او استخدام الملاعب واقسام الجامعات الداخلية وجعلها مستشفيات ميدانية".
ولفت الى ان "ما يسجل من إصابات حالية في العراق جاء بسبب الاختلاط والتجمعات بأيام العيد لإن النشاطات الاجتماعية استمرت دون رادع ولم يطبق الحظر الشامل بشكل صحيح ونشدد على وجوب الاستمرار بفرض الحظر الشامل وفق ما اوصت به وزارة الصحة وشددت عليه وخاصة في بغداد لأنه وحده من يمنع تسارع انتقال العدوى بشكل سريع ويسمح بتناقص الاصابات تدريجيا ويقلل عددها".
وتابع " نخشى من وصول عدد الاصابات اليومي إلى ألف في موعد قريب ان استمر الوع على ما هو عليه وحينها لن تكون مؤسساتنا الصحية قادرة على استيعاب هكذا زيادة، ليس من المعقول تفريغ المزيد من المستشفيات التي تقدم الخدمات الصحية لمرضى القلب وغيرها من الأمراض الخطيرة والمزمنة من أجل استقبال هكذا عدد مرتفع من الاصابات بكورونا".
وتحدث الحلفي عن أطراف مجتمعية قال انها من تسبب باستمرار ازمة كورونا في العراق بالقول “للأسف هناك فئتان من المواطنين تسمحان بزيادة عدد الاصابات الأولى لا تصدق بوجود كورونا والثانية تقول انه مرض بسيط وقد يشكلون نصف المجتمع ويتحركون بأريحية".
وتحدث عن الوضع في المناطق الشعبية التي تسجل اعلى معدل إصابات قائلاً " للأسف لم يطبق الحظر داخل المناطق الشعبية حتى الآن رغم المطالب المستمرة من وزارة الصحة واقتصر على الشوارع الرئيسية، الأسواق والمحال التجارية ما زالت مفتوحة وهذا سبب مباشر لتسجيلها اعلى معدل إصابات ونسأل وزارة الداخلية هل هناك قصور في فهم طبيعة ما يجب اتخاذه ام انه بات علينا اللجواء لقوات الجيش كما حدث في الاردن ".
وحول ما ذكره وزير الصحة بشأن التعايش مع كورونا باعتباره امراً واقعاً وطلب وزارة الصحة تمديد الإجراءات المشددة ذكر مدير عام دائرة الصحة العامة "لا يوجد تناقض بين التعايش مع الفيروس وتمديد حظر التجوال، الحياة يجب أن تعود ودول طبقت هكذا أمر وتعايشت مع كورونا لكن مع استمرار الإجراءات الاحترازية ومن بينها لبس الكمامات والكفوف والتشديد على التباعد الاجتماعي إلى حين إيجاد لقاح او علاج للفيروس".

وأعلنت وزارة الصحة العراقيةامس تسجيل 10 وفيات و429 اصابة بفيروس كورونا.

ومنذ 11 أيار الحالي قفزت حصيلة الإصابات اليومية لما فوق الـ 100 قبل ان تتجاوز الـ 300 بتاريخ 23 أيار الماضي والـ 400 بعدها بـ 6 ايام، اثر بدء عملية الفحص الوبائي المناطقي والتي سمحت وفق مسؤولين بالصحة بالكشف عن اعداد كبيرة من الإصابات المخفية ، ما رفع عدد الإصابات الكلي لما فوق الـ 6000 حالة.