آخر الأخبار
بيان رسمي: استشهاد منتسب بالحشد واصابة 8 اخرين جرّاء انفجار معسكر كالسو بغداد تنتهي من "اتفاقية إطارية" مع أنقرة وتنتظر زيارة أردوغان للتوقيع طقس العراق.. فرص لأمطار خفيفة والحرارة تتجاوز الـ 35 إسرائيل تطالب واشنطن بالمزيد من القذائف والمركبات العسكرية لمواصلة عمليتها في غزة السوداني يوجّه السفارة العراقية في واشنطن بمتابعة جميع الملفات والتفاهمات مع الولايات المتحدة

وزير التخطيط يثمن دعم إيران للعراق ويؤكد حرص الحكومة على زيادة التعاون بين البلدين

سياسة | 1-06-2020, 13:22 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

ثمن وزير التخطيط، خالد بتال النجم، الاثنين (01 حزيران 2020)، الدعم الإيراني للعراق في مختلف المجالات، فيما أكد حرص الحكومة العراقية على زيادة مستوى التعاون المشترك بين البلدين.

وقال بيان لمكتب الوزير، تلقته (بغداد اليوم)، إن "بتّال استقبل في مكتبه بديوان الوزارة، ايرج مسجدي، سفير الجمهورية الإيرانية الإسلامية، لدى العراق".

وأشاد الوزير وفقاً للبيان بـ "الدعم الإيراني للعراق في  مختلف المجالات، مؤكدا حرص الحكومة العراقية، على زيادة مستوى التعاون المشترك، بين البلدين".

وتابع البيان أن "الجانبين بحثا خلال اللقاء عددا من القضايا والملفات المتعلقة بالعلاقات الثنائية، وسبل تطويرها".

وأشار إلى أنه من بين القضايا، التي جرى بحثها : -

أولاً: التعاون بين العراق وإيران في مجال مكافحة جائحة "كورونا"، من خلال دعم الإمكانات من قبل كلا البلدين لبعضهما.

ثانياً: زيادة حجم التبادل التجاري، وتحقيق التوازن بين الإيرادات والصادرات، وكذلك التعاون في مجال الطاقة

ثالثا: تسهيل الإجراءات الخاصة بفحص السلع والبضائع المتبادلة، لضمان عدم تأخيرها في المنافذ الحدودية، لاسيما المواد الغذائية.

رابعاً: زيادة حجم التعاون بين البلدين، في المجالات العلمية والبحثية،وتوفير افضل الظروف للطلبة العراقيين الدارسين في الجامعات الإيرانية، بالإضافة، إلى تنظيم حركة الزوار العراقيين والإيرانيين للعتبات المقدسة في البلدين.

خامساً: شجيع الاستثمارات المتبادلة، وتوفير الظروف المناسبة لعمل الشركات الإيرانية في العراق، والعمل على تفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المبرمة بين العراق وإيران.

إلى ذلك، قدم السفير مسجدي، تهانيه لوزير التخطيط لمناسبة تسنمه مهامه، معربا عن استعداد بلاده لتقديم الدعم الحكومة العراقية، في المجالات الاقتصادية والطبية والعلمية والاستثمارية.