عضو بالمالية النيابية: الحكومة العراقية غير قادرة على المساس برواتب الدرجات الخاصة

تخطي بعد :
تصريح خاص 2020/06/01 13:04 4530 المحرر:
   

بغداد اليوم- بغداد

رأى عضو اللجنة المالية النيابية، جمال كوجر، الإثنين (6 أيار 2020) أن الحكومة غير قادرة على المساس برواتب الدراجات الخاصة.

وقال كوجر في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "مستحقات بيع نفط العراق تصل بعد شهرين من بيعها، واثار الانخفاض الحاد في اسعار النفط ستظهر بشكل واضح خلال الشهر الجاري، ما يستوجب على الحكومة التحرك نحو الاقتراض من البنك المركزي، والمصارف العراقية لفترة محددة لأن أسعار النفط بدأت بالارتفاع وسيكون لها أثر في سد جزء من العجز المالي".

وأضاف، أن "الحكومة قد تضطر إلى المساس برواتب الدرجات الخاصة (المراتب العليا) لكني شخصيا لا أعتقد أنها قادرة على ذلك لان اغلبهم رؤساء أحزاب ومؤثرين وأي قرار استقطاع او ادخار اجباري يحتاج الى تصويت برلماني ومن ثم الأمر صعب".

وأشار كوجر الى ان "اللجنة المالية النيابية توجهها الاتي هو ان تذهب الحكومة الى حيتان الفساد أولا، ثم المواطن، لأن المس بحيتان الفساد لن يسقط الحكومة لكن إن امتدت يدها الى قوت المواطن ستسقط".

وفي سياق متصل، رأى عضو اللجنة المالية النيابية، حنين قدو، أمس الأحد، أن قدرة الحكومة على تأمين رواتب الموظفين خلال الاشهر المقبلة مرهونة بسعر برميل النفط.

وقال قدو في حديث خص به (بغداد اليوم)، ان "الحكومة ستكون قادرة على تأمين رواتب الموظفين للأشهر المقبلة اذا تخطى سعر برميل النفط حاجز الـ45 دولار".

وأضاف أن "بقاء الأسعار على ما هي عليه اليوم اي ما فوق الثلاثين دولاراً للبرميل بقليل، سيجعل الحكومة أمام تحدٍ خطير وصعب وستكون الخيارات محدودة وهي اللجوء الى الاقتراض الداخلي أو الخارجي".




لمتابعة اخبار العراق والعالم حمل تطبيق بغداد اليوم من هنا

اضافة تعليق


Top